شركة أمريكية تستعد لتشغيل مراكز بيانات عائمة تُولّد الكهرباء من طاقة الأمواج

بقلم:   جاد طرابيشي           |  June 23, 2026

Untitled

تستهلك مراكز البيانات الحديثة كميات هائلة من الطاقة والمياه العذبة لتبريد أجهزتها. ولمعالجة هذه المشكلة، تعمل شركة "بانثالاسا" (Panthalassa) الأمريكية الناشئة على تطوير مراكز بيانات عائمة تعتمد بالكامل على بيئة المحيطات لتوفير الطاقة والتبريد. وقد نجحت الشركة مؤخراً في جمع تمويل بقيمة 140 مليون دولار لتطوير واختبار هذه المنصات البحرية المستقلة.

تعتمد هذه المنصات البحرية في عملها على توليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الحركية المستمرة لأمواج المحيط. وتتم هذه الآلية عبر أنظمة ميكانيكية مدمجة تستفيد من الحركة الطبيعية (صعود وهبوط الأمواج) لدفع مولدات داخلية تحول هذه الحركة الفيزيائية إلى تيار كهربائي مستمر. يوفر هذا النظام طاقة مستقرة على مدار الساعة لا تتأثر بتقلبات الطقس أو غياب الشمس كما هو الحال في مصادر الطاقة المتجددة الأخرى. وفي الوقت نفسه، تُستخدم مياه المحيط الباردة كمبرد طبيعي للحفاظ على حرارة الخوادم، مما يوفر استهلاك المياه العذبة الذي تعتمد عليه المراكز الأرضية.

ونظراً لتواجد هذه المنصات في مياه عميقة وبعيدة، فإنها لا تعتمد على الكابلات البحرية. بدلاً من ذلك، تُستهلك الكهرباء المولدة فوراً على متن المنصة لتشغيل خوادم الذكاء الاصطناعي، بينما يعتمد النظام على شبكات الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض لتلقي أوامر المعالجة من العملاء وإرسال النتائج النهائية إليهم لاسلكياً.

ورغم هذه الخطوات، إلا أن المشروع لا يزال في مراحله التجريبية ولم يتم إطلاق أي مراكز بيانات للعمل التجاري حتى الآن. فقد اقتصر عمل الشركة خلال عامي 2021 و2024 على إجراء اختبارات أولية لتقييم استقرار توليد الطاقة عبر نماذج تجريبية. وتستعد الشركة حالياً لإطلاق نموذج تجريبي جديد "أوشن-3" في المحيط الهادئ لاختبار قدرة الأجهزة على معالجة البيانات فعلياً في ظروف البحر. وتأمل "بانثالاسا" في إتمام هذه الاختبارات بنجاح لتتمكن من بناء مصانعها والبدء في توفير هذه المراكز للاستخدام التجاري الفعلي بحلول عام 2027.



مشاركة