أهم 5 أسهم لشركات تعمل في الميتافيرس

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Nov. 20, 2022

اسهم ميتافيرس

الميتافيرس ليس شيئاً واحداً فهذا العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد قد يكون مكان للعمل كشركة أو مكان للتسوق يضم مئات الشركات أو قد يكون عبارة عن لعبة ثلاثية الأبعاد. الشيء المشترك بينهم أنهم عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد ندخلها عبر آفاتارات تمثلنا.

تختلف الشركات في رؤيتها للميتافيرس فالبعض يراه جانب من أعمالهم ؛ ولكن شركة ميتا و مؤسسها زوغربيرغ يراه كل شيء ويصرف عليه مليارات الدولارات منذ أكثر من سنة ولكن النتائج مخيبة للآمال حتى الآن.

وهنا سنذكر أهم 5 شركات تعمل في هذا المجال وأسهمها التي يمكن الاستثمار بها إن كنت مقتنعاً أنها ستنجح:

  1. شركة ميتا

هي شركة تواصل اجتماعي تحقق أرباحاً كبيرة من منصاتها الفيسبوك والانستا والواتساب. تعمل الشركة على بناء ميتافيرس اسمه هورايزن حيث يمكن للناس دخوله باستخدام نظارات الواقع الافتراضي التي تطورها؛ كي يتواصلو مع بعض ويلعبوا. بعد إطلاق هورايزن تعرضت الشركة لكم لامثيل له من الانتقادات والسخرية؛ إذ بدا الميتافيرس مشابه لمنصات ألعاب ثلاثية الأبعاد مشهورة ولكنه أقل جودة منها. كانت الشركة تخطط لجذب 500 مستخدم شهري في نهاية العام 2022 لكنها لم تجذب سوى 200 الف حتى الان, فلو قارنا هذا العدد بعدد مستخدمي الفيسبوك الذي يتجاوز المليار شهرياً نجد أن الطريق مازال طويل أمامها.

انهار سهم الشركة منذ بداية العام بفعل التضخم وبفعل فشل المشروع بتحقيق أهدافه الأولية حتى الآن؛ مما جعل الكثير من المستثمرين يفقدون الثقة بها. سهمها اليوم -نوفمير 2022- منخفض ولابد أن يرتفع بقوة في السنوات القادمة.

2. شركة انفيديا

هي شركة شهيرة بصناعة كروت الشاشة ثم دخلت مجال الألعاب والذكاء الاصطناعي؛ وبدأت بتطوير بيئات محاكاة ثلاثية الأبعاد لأغراض متعددة؛ فبنت بيئات تحاكي الشوارع لتدريب السيارات ذاتية القيادة؛ وتبني الآن ما تسميه التوائم الرقمية فتأخذ بيئة معينة وتحولها إلى ميتافيرس. وتعمل الان على بناء توأم رقمي للأرض كي تتنبأ بحالات الطقس والتغيرات التي يمكن أن تحصل.

سهم الشركة مبالغ فيه بسبب ثقة الكثيرون بهذه الشركة وبما حققته حتى الآن. وتتنوع أعمالها بخصوص الميتافيرس فإن فشل مشروع لابد أن ينجح آخر؛ هذه المرونة وعملها في مجال السوفتوير والهاردوير معاً يجعلها رقماً صعباً. رغم أنها خسرت كثيراً نتيجة التضخم هذا العام لكن سعرها مازال مبالغ فيه.

3. شركة يونيتي Unity

تطور هذه الشركة محرك لصناعة الألعاب ثلاثية الأبعاد يسمى يونيتي؛ وتستخدم محركها معظم شركات صناعة الألعاب؛ وتقنياتها نفسها يتم استخدامها في بناء الميتافيرس للشركات الكبرى. من المتوقع أن تنمو الشركة بسبب نمو قطاع الألعاب والمينافيرس. سعرها اليوم معقول جدا.

4. شركة مايكروسوفت

تعمل شركة مايكروسوفت مثل ميتا على مشروع الميتافيرس الخاص بها وعلى تصنيع نظارات الواقع الافتراضي؛ وربما التركيز الأكبر على الألعاب التي تستخدم هذه النظارات. سهم الشركة مرتفع قليلاً لكن الشركة لها ميدان واسع من النشاطات الاخرى وفشلها في هذا المشروع لن يؤثر كثيرا على أعمالها.

5. شركة روبلوكس

هي شركة متخصصة بصناعة الألعاب وقد أطلقت الميتافيرس الخاص بها حيث يمكن للاعبين أن يختاروا آفاتاراتهم. لكن تبقى رؤيتهم للميتافيرس بحدود مكان للعب أكثر من مكان للتسوق أو العمل كما تراه شركة ميتا ومايكروسوفت. هذه الشركة تحتل مكان هام في عالم الألعاب وستستمر بذلك في المستقبل. سعر الشركة معقول هذه الأيام.

هناك بعض الشركات الأخرى مثل شركة آبل التي يقال أن تعمل على الميتافيرس ونظارات للواقع الافتراضي لكن لا شيء رسمي حتى الآن. وإن دخلت شركة أبل هذا المجال فلاشك أنها ستدفع به بقوة إلى الأمام.


مشاركة