الميتافيرس بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

بقلم:   جاد طرابيشي           |  May 22, 2022

Augmented-Reality-vs-Virtual-Reality

الواقع الافتراضي والواقع المعزز موجودين قبل انتشار الميتافيرس وقبل إعلان مارك زوكربيرغ تحول شركة الفيسبوك إلى ميتا بلاتفورمز حيث ستركز على تطوير عالم الميتافيرس الذي يعتقد الكثيرون أنه مستقبل تكنولوجيا التواصل, فكما غيرت منصات التواصل الاجتماعي طريقة تواصلنا بشكل كبير سيغيرها الميتافيرس بشكل أكبر بكثير.

والميتافيرس مازال قيد التطوير والبحث والتجريب وفي جوهره يعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي و المعزز فهو بنظر الغالبية أعلى ما يمكن أن نصله في الواقع الافتراضي. فما هو الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟

ما هو الواقع الافتراضي (Virtual Reality):

واختصاره (VR)، وهو عالم رقمي مصنوع رقمياً قد يكون محاكاة للعالم الواقعي أو لجزء منه أو صنع لعالم متخيل بالكامل, ويهدف إلى جعل المستخدم عندما يدخله يشعر كأنه يعيش فيه و ينفصل عن واقعه الحقيقي فيستخدم نظارات رأس الواقع الافتراضي التي تجعله لا يرى شيء خارج هذا العالم. ويسعى مطوروه إلى غمر المستخدم بأجهزة تجعله يندمج أكثر مع هذا الواقع كالألبسة الذكية ذات الحساسات والتي تلتقط حركته وتنقلها للعالم الافتراضي فيشعر كأنه يتحرك فيه.

ويستخدم هذا العالم الافتراضي في الألعاب فيشعر اللاعب كأنه يعيش في عالم اللعبة وجزء منها. وله أيضاً استخدامات في مجال التدريب, كالتدريب على قيادة الطائرات إذ تبني شركات الطيران عالم افتراضي هو محاكاة للسماء وخطوط الطيران ويتدرب الطيار فيه قبل خوض تجربة الطيران, كما يفيد في محاكاة الحوادث التي قد يتعرض لها الطيار والتي لا يمكن تدريبه عليها في الواقع الحقيقي.

ما هو الواقع المعزز(Augmented Reality) :

واختصاره (AR)، وهو دمج الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي معاً من خلال تطبيقات تمكن المستخدم من التعامل مع العالم الحقيقي والنفاذ للعالم الافتراضي مع القدرة على التمييز بينهما. فهو إدخال عناصر من الواقع الافتراضي لتعزيز الواقع الحقيقي. ومن أشهر تطبيقاتها مشروع نظارات غوغل الذي كان يهدف أن يظهر معلومات عن الأماكن التي يمر بها المستخدم عندما ينظر إليها كالمطاعم أو الأماكن الأثرية, فعندما تنظر لها وأنت تمر بها تظهر بصورتها الحقيقة بشكل ثلاثي الأبعاد مع معلومات عنها وربما تتمكن من التجول بداخلها دون فقدان الصلة بالعالم الحقيقي. ويوجد الكثير من التطبيقات على الهاتف التي يمكن اعتبارها واقع معزز مثل برامج التصوير التي تضيف فلاتر ومكونات للصور.

هل الميتافيرس واقع افتراضي أم معزز:

يبدو أن الغالبية تتصور الميتافيرس كأعلى شيء يمكن الوصول له في الواقع الافتراضي, إذ يهدف إلى جعل المستخدم يعيش تجربة حقيقية كاملة في هذا العالم وقد ينفصل كلياً عن العالم الواقعي. لكن عندما سؤل مارك زوغربيرغ عن إعطاء تصور دقيق لم يعطي جواب واضح وقال أنه لايعرف الشكل النهائي له وإن كان كل ماقاله وفعله في هذا المجال يشير أنه يتعامل مع الميتافيرس كواقع افتراضي وليس معزز.

لكن لرئيس شركة أبل تيم كوك رأي مختلف فهو يرى أن مستقبل التواصل سيكون للواقع المعزز ويستهجن فكرة عزلنا عن العالم الحقيقي فهو مقتنع بأهمية الواقع المعزز الذي يدمج الواقع الحقيقي بأغراض من العالم الافتراضي لتسهيل التواصل دون الانعزال عن الواقع. ويشاركه في ذلك رئيس شركة سناب شات الذي بدأ بصنع نظارات للعالم الافتراضي تحوي كاميرا لكي تمكن مرتديها من رؤية ماحوله خلال وجوده في الميتافيرس.


مشاركة