ما هي السمعة الرقمية؟

بقلم:   تامر كرم           |  April 30, 2023

السمعة الرقمية

بناء السمعة الرقمية عمل متواصل وتراكمي ويحتاج إلى جهد ومتابعة مستمرة، وكما قال المستثمر الشهير وارن بافيت: "يستغرق بناء سمعة جيدة 20 عاما بينما تكفي خمس دقائق لتدميرها. إذا فكرت في ذلك جيداً، فستفعل الأشياء بشكل مختلف".

السمعة الرقمية هي الانطباع الذي يتكون لدى الناس من خلال تفاعلهم مع ما يُكتَب ويُنشَر عن أي شركة أو شخص أو منتج على المواقع الإخبارية والمنتديات ومواقع المراجعات و منصات التواصل الاجتماعي.

السمعة الرقمية Online Reputation هامة وأساسية جداً للشركات والشخصيات العامة. فالشركات ذات السمعة الجيدة تكسب ثقة المستهلك مما يزيد عدد زبائنها وبالتالي أرباحها. والشخصيات العامة ذات السمعة الحسنة مؤهلة أكثر لتبوء مناصب ولعب دور اجتماعي و سياسي أكبر.

معظم الناس تبحث عما تريد أن تشتريه لتعرف آراء الناس عنه. لذا فعلى الشركات الاهتمام بمايقوله الناس عن منتجاتهم وخدماتهم في مواقع المراجعات وفي المنتديات والمدونات والأخبار وبشكل خاص في شبكات التواصل الاجتماعي لما لها من أثر كبير في تكوين آراء معظم مستخدمي الانترنت.

فمن المهم لإدارة سمعتك الرقمية أن تتابع وتجمع كل مايقال عنك على الانترنت ثم تحلله لتعرف رأي الناس عنك وكيف يتغير مع الزمن ومع كل خبر أو حدث ينتشر عن شركتك ... يساعدك جمع المعلومات وتحليلها في فهم مايحدث وفهم استجابة الناس له ويُمكنُّك من تجنب اتخاذ قرارات اعتباطية عاطفية متسرعة واستبدالها بخطوات وإجراءات مستنيرة معتمدة على تحليل البيانات.

من أهم الأدوات لتتبع السمعة الرقمية وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي أداة DoxaMine التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخراج المعلومات المفيدة من بيانات السوشال ميديا والمواقع الأخبارية.. يمكن تجربتها عبر الرابط https://doxastar.com



مشاركة