ستارلاينر تنجح بإيصال رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية

بقلم:   جاد طرابيشي           |  June 7, 2024

starliner

نجحت المركبة الفضائية ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ في إيصال رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، وبهذا تدخل بوينغ مجال الطيران الفضائي لتصبح كبسولة بوينغ ستارلاينر ثاني كبسولة أمريكية تستطيع السفر إلى محطة الفضاء الدولية بعد كبسولة كرو دراغون التابعة لشركة إيلون ماسك سبيس إكس.

وقد التحمت مركبة ستارلاينر Starliner بمحطة الفضاء الدولية ثم انتقل رائدي الفضاء إلى المحطة لينضموا إلى أفراد الطاقم السبعة، وسيقضي رائدي الفضاء 8 أيام قبل العودة إلى الأرض بالمركبة التي جلبتهم.

وبالرغم من النجاح لكن المركبة قد عانت من الكثير من التأخيرات والمشكلات الفنية أدى لتأجيل إطلاقها 3 مرات. كما عانت أثناء رحلتها من مشكلة في محركات الدفع، إذ توقف 5 من 28 محرك عن العمل، لكن ناسا وبوينغ تمكنوا من إصلاح المشكلة وتابعت المركبة الرحلة بسلام.

صاروخ أطلسV

وقد تم إطلاق مركبة ستارلاينر على متن صاروخ أطلسV من شركة ULA، وهو صاروخ غير قابل لإعادة الاستخدام عكس صاروخ فالكون 9 الذي تستخدمه سبيس إكس لنفس العمل.

ويعتبر نجاح المهمة كسراً لاحتكار سبيس إكس لخدمة تزويد المحطة الفضائية الدولية بالمعدات ورواد الفضاء في أميركا، حيث يقوم الروس بهذه المهمة أيضاً.



مشاركة