ماسك سينشر كود روبوت Grok المنافس لـ ChatGPT

بقلم:   جاد طرابيشي           |  March 11, 2024

elon_grok

تأكيداً لموقفه الداعم للذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر إيلون ماسك يقرر نشر الكود المصدري لروبوت الدردشة Grok المنافس لـ ChatGPT وجيميناي. وقال ماسك في منشور على موقع X: "هذا الأسبوع، ستفتح xAI مصدر Grok".

تمنح هذه الخطوة المطورين إمكانية الوصول إلى نموذج الذكاء الاصطناعي Grok والتعديل عليه والاستفادة منه في بناء تطبيقاتهم بحرية. وكانت قد أصدرت غوغل نسخة مصغرة من نموذجها جيميناي اسمها Gemma والذي يمكن للمطورين الخارجيين العمل معه وتوظيفه كما يريدون.

وكانت شركة ماسك للذكاء الاصطناعي xAI التي أسسها العام الماضي قد أصدرت روبوت الدردشة Grok الذي يتمتع بإمكانية الوصول الفوري لأحدث التغريدات والإجابة عن أي سؤال عن أحدث الأخبار بخلاف معظم منافسيه الذي يجري تحديثهم على فترات متباعدة.

يأتي ذلك بعد رفع دعوى ضد شركة OpenAI لأنها انحرفت عن الهدف الذي أسسها من أجله وهو تطوير ذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر ولصالح البشرية.

ورغم أن OpenAI تزعم أن ماسك كان يتفهم توجهها نحو الانغلاق قبل ترك الشركة إلاّ أن ماسك قد أظهر رغبة فعلية وعمل جاد تجاه ليس فقط الذكاء الاصطناعي المفتوح بل أيضاً البرمجيات المفتوحة المصدر. فبعد استحواذه على إكس (تويتر سابقاً) قام بنشر الكود البرمجي المستخدم في تقديم الاقتراحات وهي خطوة مهمة لاتقوم به عادة الشركات الربحية.

فكل يوم نتلقى مئات الاقتراحات من فيسبوك وانستغرام ويوتيوب وأمازون وغوغل ولا أحد يعرف شيء عن الخوارزميات التي توجه هذه الاقتراحات.

تميزت شركة ميتا بإتاحة نماذجها من روبوتات الدردشة للعامة وقد قامت مؤخراً غوغل بشيء مشابه ويقوم اليوم ماسك بنفس الأمر فهل يشكل كل هذا ضغطاً على مايكروسوفت و OpenAI لتبني سياسة أكثر انفتاحاً تجاه تطوير الذكاء الاصطناعي؟



مشاركة