رغم العقوبات الصين ستنتج معالجات بدقة 5 نانومتر

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Feb. 10, 2024

هواوي تصنع معالجات 5 نانو

في أغسطس/آب 2023 فاجأت هواوي العالم بمعالجات هاتفها الذكي Mate 60 المصنعة بتقنية 7 نانومتر؛ واعتبر هذا سابقة في الصين لأن العقوبات الأمريكية تمنع الشركة الهولندية الوحيدة المصنعة لأجهزة صناعة الرقائق من بيع هذه الأجهزة للصين.

نشرت رويترز الأسبوع الماضي نقلاً عن فايننشال تايمز تقرير تشير فيه أن أكبر شركة صينية مصنعة للرقائق SMIC تستعد لافتتاح أول مصنع لها في شنغهاي لصناعة شرائح بدقة 5 نانومتر. رغم عدم حصولها على الآلات اللازمة لتصنيعها من الخارج. يرحج الخبراء أن الصين قامت محلياً بتطوير الآلات غير الدقيقة المسموح لها باستيرادها.

وستقوم الشركة بتصنيع معالجات من تصميم هواوي بدقة 5 نانومتر؛ ومن المتوقع أن تبدأ عملية التصنيع خلال هذا العام فالجيل القادم من حواسيب وهواتف هواوي سيعمل بمعالجات 5 نانومتر محلية.

يذكر أن شركات الهواتف الذكية المنافسة لهواوي تصنع اليوم معالجاتها بدقة 3 نانومتر مثل آبل و سامسونغ وبهذا تردم هواوي الفجوة التصنيعية بينها وبين أكبر منافسيها و بالاعتماد على قدرات محلية.

رغم أن شركة هواوي كانت قد صممت سابقاً شرائح بتقنية 3 نانومتر إلا أنها كانت ستعتمد على الشركة التايوانية TSMC لتصنيعها لكن العقوبات الأمريكية حالت دون ذلك.



مشاركة