ماذا حدث للميتافيرس في 2023؟

بقلم:   تامر كرم           |  Jan. 2, 2024

metaverse

في أكتوبر 2021، أعلن مارك زوكربيرج أن فيسبوك سيغير اسمه إلى ميتا، الأمر الذي خلق الكثير من الضجيج حول الميتافيرس الذي بدا أنه سيكون مستقبل الإنترنت.

اكتسب هذا العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد الكثير من الاهتمام في المؤتمرات الصحفية والتقنية في عامي 2021 و2022. وحظي شراء الأراضي الافتراضية في بعض منصات الميتافيرس اللامركزية مثل ساندبوكس و ديسنترالاند باهتمام المستثمرين الأفراد والشركات مثل نايكي وأديداس و لويس فيتون.

في عام 2023، بدأت السلبية تهمين على العناوين التي تتحدث عن الميتافيرس في الصحافة التقنية. فقد فشل "هورايزن وورلد" Horizon Worlds -وهو رهان ميتا في الميتافيرس- في جذب المستخدمين، وذكرت بعض الصحف أنه حتى الموظفين العاملين عليه لا يستخدمونه.

وحوَّل المسؤولون التنفيذيون في شركات التكنولوجيا الكبرى تركيزهم من الميتافيرس إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي. إذ قام الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، الذي روَّج كثيراً للميتافيرس في عام 2022 بتحويل اهتمامه إلى الذكاء الاصطناعي و تطوير بنيته التحتية. وبالمثل فالرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت نقل اهتمامه إلى الاستثمار في OpenAI والتركيز على ChatGPT و بناء تطبيقات المستقبل مع الذكاء الاصطناعي.

حتى أن مارك زوكربيرغ نفسه لم يتكلم عن الميتافيرس وكان مشغولاً بالذكاء الاصطناعي من جهة و بمنافسة إيلون ماسك وبناء منصة التواصل النصية "ثريدز" وهو الذي وعدنا أن الميتافيرس هو مستقبل التواصل وليس المنصات المشابهة لتويتر (إكس لاحقا).

وعلى الرغم من ذلك، كان هناك بعض التطورات في مجال الميتافيرس إن لم يكن على صعيد التطبيقات فقد كان على صعيد الأجهزة:

1- تطبيقات الميتافيرس

في عام 2023، أغلقت ديزني قسم الميتافيرس الذي كان يدرس كيف يمكن الاستفادة منه في عوالم ديزني. لم تُظهر تطبيقات الميتافيرس مثل ديسنترالاند و ساندبوكس و ميتا "هورايزن وورلد" أي تقدم من حيث نمو عدد المستخدمين أو تطور التقنيات التي تستخدمها. على الرغم من ذلك، شاركت بعض العلامات التجارية للأزياء في النسخة الثانية من أسبوع الموضة في ميتافيرس ديسنترالاند في شهر مارس؛ وقد عرضوا كيفية استخدامهم للميتافيرس لتعزيز تجربة العملاء واستهداف جماهير الجيل Z.

2- أجهزة الميتافيرس

في شهر حزيران-يونيو، أعلنت شركة أبل عن نظارة فيجن برو، وهي نظارة للواقع الافتراضي و المعزز؛ وقد حظي هذا الحدث باهتمام كبير على الرغم من عدم ذكر تيم كوك كلمة الميتافيرس على الإطلاق. لا يريد تيم كوك أن نرى جهاز أبل الجديد كجهاز للميتافيرس بل جهاز "للحوسبة المكانية". لكنه بطريقة ما يعطي دفعة لسوق الميتافيرس حتى لو لم يستخدم الاسم التسويقي الذي روّجه زوكربيرج. بعد عدة أشهر، قدمت ميتا أيضاً أول نظارة لها تدعم الواقع المعزز ميتا كويست 3.

هل مات الميتافيرس؟

الميتافيرس كعالم افتراضي ثلاثي الأبعاد لن يمت وسيبقى له زبائنه ومستخدميه؛ لكنه كما تم الترويج له كمستقبل للانترنت والتواصل فيبدو أن ذاك الأمل إن لم يكن قد مات فقد أصبح أقل احتمالاً بكثير. ولايمكن القول أنه مات لأن مارك زوكربيرغ - رغم عدم حديثه عنه في 2023- لكنه مازال ينفق على بنائه المليارات؛ كما أن كل التقنيات التي تطورها ميتا و انفيديا للذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد كثيراً في بناء تجربة جديدة ومبتكرة في تطبيقات الميتافيرس؛ ودخول أبل بجهازها الجديد سيساهم في خلق تجربة مميزة غنية و ربما يرسم طريقاً جديداً للميتافيرس ولكن بالتأكيد لن تحب أبل أن نسميه ميتافيرس وربما تفضل تسميته "أبل-فيرس" .


مشاركة