ما هي أبرز تطبيقات الويب3 في عام 2022؟

بقلم:   تامر كرم           |  May 13, 2022

تطبيقات ويب 3

الويب 3 أو الإصدار الثالث من الويب هو الويب اللامركزي, حيث ستُستخدم البلوكتشين لتخزين بيانات المستخدمين عوضاً عن مخدمات الشركات الكبيرة المركزية. وبذلك تصبح بياناتنا موزعة على البلوكتشين ومشفرة ومملوكة لنا ولا أحد يستطيع استخدامها دون إذنٍ منا. وبهذا فإن تطبيقات الشركات الكبيرة سيتم استبدالها بتطبيقات تقوم بنفس الخدمات لكنها تعمل على البلوكتشين وهي مانسميها التطبيقات اللامركزية Dapps (Decentralized Applications). وأشهر تطبيقات الويب 3.0 التي يمكن استخدامها اليوم:

  1. DTube

منصة بث فيديو لا مركزية مثل يوتيوب. لكن تم استبدال البلوكتشين بالشركة المركزية التي تتحكم بمقاطع الفيديو وتتصرف كمالك له. هذه المنصة تبقي الفيديو تحت سيطرة مالكه فهو يحدد إن كان سيظُهر عدد المشاركات والمشاهدات أم لا. والمنصة لاتستطيع حذف الفيديوهات التي لا تعجبها.

2. Steemit

موقع تدوين اجتماعي لامركزي مثل فيسبوك وريديت وتويتر. يمكن للمستخدمين الحصول على أموال مقابل محتواهم بناءاً على تصويت المجتمع. تم بناء Steemit على بلوكتشين خاص به وهي Steem، ويستخدم العملة الرقمية الخاصة به Steemit وبها يتم الدفع للمدونيين.

3. FileCoin

للتخزين السحابي اللامركزي للملفات الشخصية مثل Google Drive أو OneDrive. مفتوح المصدر بالكامل، لذا يمكن لأي شخص فحص شيفرة المصدر لتحديد ما إذا كان يفعل ما يقول إنه يفعله بالفعل, وأنه لا توجد ثغرات أمنية محتملة يمكن للمهاجمين استخدامها للوصول إلى البيانات المخزنة. يمكن للمستخدمين تقديم مساحة التخزين الاحتياطية الخاصة بهم للشبكة والحصول على أموال مقابل القيام بذلك بالعملة الرقمية Filecoin الخاصة بالخدمة.

4. Decentraland

عالم افتراضي عبر الإنترنت - يُسمى عادةً ميتافيرس metaverse - حيث يمكن للمستخدمين الالتقاء والدردشة وممارسة الألعاب والتواصل الاجتماعي وحضور الأحداث من خلال شخصياتهم الافتراضية أو الأفاتارات. و يمكن شراء أو استئجار قطع أرض افتراضية باستخدام العملة المشفرة الخاصة بالمنصة والتي تسمى Mana. في السنوات الأخيرة اشترت بعض الشركات العالمية وبعض المشاهير أراضي فيه. ومثله العالم الافتراضي ساند-بوكس وعملته Sand.

5. Brave

هو متصفح ويب مفتوح المصدر ومجاني يدفع للمستخدمين في رمز BAT. يمكن للمستخدمين كسب دخل سلبي من خلال مشاهدة إعلانات تحافظ على الخصوصية. يمنع Brave متتبعي مواقع الويب من متابعتك عبر الإنترنت.

6. Secretum

تطبيق مراسلة لا مركزي يهدف إلى أن يكون إصدار الويب 3 من WhatsApp أو WeChat. يهدف إلى إعطاء الأولوية للخصوصية والأمان من خلال السماح للمستخدمين بالاتصال بدون عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف. كما يمكن من خلاله تداول العملات الرقمية ورموز البلوكتشين مثل NFTs.



مشاركة