أشهر الروبوتات البشرية التي تطورت في عام 2022؟

بقلم:   تامر كرم           |  Jan. 4, 2023

روبوت تسلا وشاومي معا

تتنافس الدول المتقدمة على تطوير روبوتات بشرية وتستثمر الشركات مليارات الدولارات في هذا السوق الواعد. فالروبوتات البشرية بدأ توظيفها في الشركات لتستقبل الزبائن وتجاوب على تساؤلاتهم. وتعمل الشركات على تطوير روبوتات المساعدة المنزلية والتمريض التي تقوم بمساعدتنا بكافة الاعمال المنزلية الروتينية التي لايود أحد القيام بها. كما تشرف على المرضى في منازلهم وتعتني بهم. وهذه أهم الروبوتات التي تطورت في عام 2022:

1- روبوت أمازون المنزلي "أسترو"

وهو روبوت منزلي يتحرك باستخدام عجلات. يُستخدم لأغراض التسلية وأداء بعض المهام البسيطة كمراقبة المنزل وإجراء جولات للتحقق من أمن المنزل عند غياب أصحابه. ويمكن الاتصال به عن بُعد كما أنه مدعوم بتقنيات أليكسا للتحدث والتحكم بالمنزل.

روبوت أمازون المنزلي أسترو

2- روبوت تسلا "أوبتيموس"

ظهر هذا الروبوت في مؤتمر تسلا وقد حمله الموظفون على الأيادي وأدخلوه المسرح. لا يمكن له أن يتحرك لكن العمل جاري لجعله يمشي على قدميه ويتكلم ويجيب عن الاسئلة بالاضافة إلى أداء مهام روتينية يكره البشر القيام بها. يهدف إيلون ماسك أن يجعل منه روبوت شامل لتأدية كل المهام.

روبوت تسلا 2022

3- روبوت شاومي "سايبر ون"

مشابه لروبوت تسلا وتم تقديمه في مؤتمر شاومي إذ دخل المسرح سيراً على الأقدام وقدم وردة حمراء لمؤسس الشركة.

روبوت شاومي سايبر ون

4- روبوت أميكا

هو أفضل روبوت بشري من حيث القدرة على التعبير عن المشاعر البشرية تم تزويده هذا العام ببرنامج الذكاء الاصطناعي GPT3 ليصبح قادر على الاستماع والتحدث والإجابة عن الأسئلة لكنه بلا أقدام حتى الآن.

الروبوت أميكا مع GPT3

5- روبوت غوغل SayCan

أول روبوت منزلي يُنفذ ما نطلبه منه بالكلام. يستخدم الذكاء الاصطناعي في كل شيء. فإذا أسقطت علبة الكولا كل ماعليك أن تقوله له لقد أسقطت علبة الكولا وهو سيقوم بالنظر إلى نتائج الفعل ويقرر كيف يجب التصرف بحسب مايوجد في محيطه من أدوات. فهو مثالاً للروبوت المستقل الذي يدرس البيئة المحيطة ليقرر مايمكن فعله دون أن نتدخل نحن بما عليه فعله وهذا تطور مهم في آلية عمل الروبوتات البشرية.

saycan روبوت غوغل

هناك العديد من الروبوتات الأخرى التي يتم العمل عليها لكن لم نشهد لها تطوراً يذكر هذا العام مثل روبوت أطلس الشهير الذي يمشي ويقفز ويركض والروبوت صوفيا التي تتميز بمقدرتها الحوارية لكن يبدو أن أميكا استطاع تجاوزها بمراحل بعد تزويده ب GPT3.



مشاركة