حلم الفضاء: ماهي سياحة الفضاء وأبرز الشركات التي تعمل بها؟

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Dec. 22, 2023

سياحة الفضاء

حلم الإنسان بالذهاب إلى الفضاء لم يتوقف يوماً؛ فحاول الإنسان في قديم الزمان الطيران محاكياً الطيور حتى وصل في العصور الحديثة إلى صناعة الطائرة ثم الصواريخ والمركبات الفضائية.

وفي القرن الواحد والعشرين بدأ اهتمام الشركات الخاصة بجعل الذهاب للفضاء كنوع من السياحة ويقود هذه الشركات أشهر مليارديرات العالم من ريتشارد برانسون إلى جيف بيزوس و إيلون ماسك.

وقد قامت شركة بلو أوريجين (لجيف بيزوس) بعدة رحلات اصطحبت على متنها أشخاص بلغوا أكثر من 100 كم في الفضاء ثم عادوا؛ و كانت شركة فيرجين غالاكتيك السبّاقة بإطلاق أول رحلة فضاء سياحية عام 2021 ووصلت إلى ارتفاع بين 80 و90 كم.

ماهي سياحة الفضاء؟

سياحة الفضاء هي السفر إلى الفضاء لأغراض ترفيهية أو مهنية أو ترويجية لهذه السياحة. ويبدأ الفضاء بعد ارتفاع 80 كم من سطح البحر وهو مايعرف بخط كارمن فيكفي أن يجتاز الإنسان هذا الحاجز لنقول أنه وصل الفضاء الخارجي وخرج من الأرض؛ ويمكن تصنيف هذه السياحة إلى ثلاثة أنواع:

1- رحلات الفضاء تحت مدارية

وهي الرائجة حتى الآن وتقوم فيها المركبة الفضائية باجتياز الغلاف الأرضي لتبلغ الفضاء يتمتع فيها السياح ببضع دقائق من تجربة انعدام الوزن في الفضاء ثم تعود المركبة لتهبط على الارض.

2- رحلات الفضاء المدارية (الدوران حول الأرض)

تستغرق ليس بضع دقائق بل بضعة أيام وفيها تصل المركبة إلى المدار (أعلى من 100كم) وتبدأ بالدوران حول الأرض بسرعات عالية مثل الأقمار الاصطناعية ثم تعود بعدها للأرض وما زالت هذه الرحلات قيد التحضير.

3- رحلات الكواكب ومحطات الفضاء

وهي السفر إلى محطة فضائية أو إلى القمر أو الكواكب مثل المريخ ويتم نقل السياح فيها لتجربة الحياة على سطح القمر أو المريخ وهذه مشاريع كبيرة ربما يكون إيلون ماسك أكثر من يعمل على جعل سبيس إكس ترسل البشر إلى المريخ. أما الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية فقد قامت سبيس إكس بالعديد منها في السنوات الأخيرة وتخطط بوينغ لرحلات مماثلة.

ما هي أبرز الشركات التي تعمل في مجال سياحة الفضاء؟

1-بلو أوريجين (Blue Origin): شركة أمريكية تأسست عام 2000 من قبل مؤسس أمازون جيف بيزوس. تقدم الشركة رحلات تحت مدارية يصل فيها السائح إلى حدود الفضاء الخارجي ثم يعود. وقد أجرت الشركة عدة رحلات مأهولة ناجحة على متن مركبة نيو شيبرد وتبني الآن مركبة جديدة هدفها نقل السياح إلى القمر.

2- فيرجن غالاكتيك (Virgin Galactic): شركة أمريكية تأسست عام 2004 من قبل الملياردير ريتشارد برانسون. تقدم الشركة رحلات تحت مدارية قصيرة إلى حدود الفضاء الخارجي وكانت أول شركة تقوم برحلة سياحية إلى الفضاء وصلت مركبتها إلى ارتفاع بين 80 و 90 كم.

3- سبيس إكس (SpaceX): شركة أمريكية تأسست عام 2002 من قبل إيلون ماسك. يهدف ماسك إلى إرسال البشر للمريخ وقد قامت بعدة رحلات طويلة أوصلت رواد فضاء ومعدات إلى محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 400 كم.

4- شركة سبيس بيرسبيكتف (Space Perspective) : التي تعمل على كبسولة كبيرة يحملها منطاد فضائي خاص تخطط لإطلاقه في 2024 و لن يصل إلى الفضاء الخارجي لكنه سيرتفع أكثر من رحلات الطيران العادية ليتمتع المسافرون بفترات طويلة من تأمل الفضاء والاسترخاء على ارتفاع عالي بين 32 و 40 كم لكن دون تجربة شعور انعدام الجاذبية.

يوجد العديد من الشركات الأخرى التي تعمل في هذا المجال لم تقم بعد برحلات مأهولة لكنها تستعد لذلك ومن بينها شركات الطيران المشهورة مثل: بوينغ (Boeing) التي تعد لإطلاق مركبتها الفضائية لمحطة الفضاء الدولية؛ والشركة الأوروبية (Airbus Space) ايرباص سبيس التي تعمل على صناعة مركباتها للرحلات تحت مدارية؛ و اكسيوم سبيس (Axiom Space) وهي شركة أمريكية تأسست عام 2016 و تعمل على بناء محطة فضاء خاصة؛ وسييرا نمايدز (Sierra Nevada) وهي شركة أمريكية تأسست عام 1963 تعمل على بناء مركبة فضائية للرحلات تحت المدارية القصيرة.

تحديات سياحة الفضاء

مازالت رحلات الفضاء عالية التكلفة وتختلف الأسعار من شركة لأخرى حسب مدة الرحلة والخدمات المقدمة وتتراوح بين 250 ألف دولار للشخص وقد تصل لعدة ملايين.

بالإضافة للسعر المرتفع فهي ماتزال تعتبر غير آمنة بما فيه الكفاية. و لطمأنة السياح فقد قام جيف بيزوس بالصعود في أول رحلة لشركة بلو اوريجين لكن مركبة الفضاء نيو شيبرد تعرضت لحادث في تجربة غير مأهولة عام 2021 مما جعل الشركة تتوقف 15 شهراً عن إرسال الرحلات وهذا ما يزيد المخاوف من هذه المغامرة في الأمد القريب.

يتوقع رعاة هذه السياحة بأنها ستنمو في السنوات القادمة لتصبح بمتناول عدد أكبر من الناس؛ فالعمل على إعادة استخدام أجزاء من المركبة الفضائية وزيادة سعتها يؤدي إلى تخفيض التكاليف وإتاحتها لعدد أكبر من الراغبين بهذه التجربة الفضائية.



مشاركة