الهيدروجين الأخضر - ما هو وما أهميته؟

بقلم:   تامر كرم           |  July 23, 2023

الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر هو وقود واعد، لونه ليس أخضر فهو غاز الهيدروجين العادي عديم اللون والرائحة، لكن الطريقة التي يتم فيها إنتاجه لا تلوث البيئة لذلك يسمى الهيدروجين الأخضر.

الهيدروجين من أكثر العناصر توافراً في الطبيعة لكنه غالباً ما يوجد متحداً مع عناصر أخرى كما في الماء H2O الذي يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة من الأوكسجين.

الطريقة الوحيدة حالياً للحصول على الهيدروجين الأخضر هي عملية التحليل الكهربائي للماء الذي يتم باستخدام تيار كهربائي يفصل الماء إلى أجزائه المكونة من الهيدروجين والأوكسجين. و لكي يكون الهيدروجين أخضر فيجب أن يكون مصدر التيار الكهربائي هو طاقة متجددة كالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو الماء. وبذلك نضمن أن إنتاج الهيدروجين لايتسبب بإنتاج ثاني أكسيد الكربون CO2 ولا يطلق غازات ملوثة للبيئة.

يمكن تخزين الهيدروجين الأخضر بعد ضغطه وتحويله إلى وقود سائل ويمكن نقله كما يتم نقل الغاز الطبيعي. كما يمكن استخدامه في توليد الكهرباء بحرقه في مولدات الكهرباء أو استخدامه لتشغيل السيارات الهيدروجينية التي تحتوي خلايا وقود هيدروجينية لتحويله لطاقة كهربائية ويمكن استخدامه في الصناعة وفي المنزل للطبخ والتدفئة.

مازالت تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر مرتفعة جداً، كما أن حجم تخزينه يعادل أربعة أضعاف حجم تخزين الغاز الطبيعي، مما يجعله غير اقتصادي حالياً واستخدامه مازال على نطاق ضيق جداً. لكن التوقعات المستقبلية تشير أن إنتاج الهيدروجين الأخضر سيتنامى خلال السنوات القادمة و سيصبح من أكثر أنواع الوقود استخداماً في إنتاج الطاقة.



مشاركة