القمر الأزرق سيظهر مساء يوم الخميس بلون ليس أزرق؟

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Aug. 30, 2023

القمر الأزرق العملاق

ما هو القمر الأزرق العملاق؟

سيظهر عند مغيب الشمس يوم الخميس وسيبقى حتى شروقها في اليوم التالي؛ ربما سيبدو عملاقاً لكنه لن يكون أزرق. إذ لا يدور قمرنا حول الأرض في دائرة مثالية بل يتبع مسار بيضوي الشكل، لذلك هناك أوقات يكون فيها أقرب للأرض وأوقات يكون فيها بعيداً.

القمر العملاق لايدل على أن القمر سيكون أكبر حجماً، إنه مجرد لقب يطلق على القمر عندما يكون مكتملاً (بدراً) ويكون في أقرب نقطة إلى الأرض. فيبدو أنه أكبر من حجمه العادي عندما يكون بدراً وليس قريباً من الأرض بحوالي 7% وقد لاتكون هذه النسبة تشكل فارقاً يمكن تمييزه بالعين البشرية لكن يمكن ملاحظة أن القمر سيكون أكثر سطوعاً.

هل سيكون القمر أزرق اللون؟

لا لن يبدو القمر الأزرق العملاق مزرقاً لكنه سيكون مكتمل وساطع.

إذاً لماذا نسميه القمر الأزرق؟

يحتاج القمر حوالي 29.5 يوم للدوران حول الأرض وبالتالي يمكن مشاهدة اكتمال القمر مرة واحدة في كل شهر؛ لكن هناك أشهر يظهر مرتين مثل هذا الشهر اغسطس 2023 إذا ظهر في أوله وسيظهر في نهايته. نسمي الظهور الثاني في نفس الشهر للقمر المكتمل بالقمر الأزرق وليس له علاقة باللون.

ظاهرة القمر الأزرق العملاق تحدث عند تزامن كون البدر تكرر للمرة الثانية في الشهر وحدث أنه في أقرب نقطة للأرض وهي ظاهرة نادرة الحدوث وتحدث كل أكثر من 10 سنوات مرة وسيكون ظهوره التالي حسب ناسا في عام 2037.



مشاركة