تيانموشان رقم 1 الصينية: أول طائرة مسيرة تعمل بالهيدروجين بمدى 100 كيلومتر

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Aug. 31, 2024

h2_100km-drone

أجرت الطائرة الصينية بدون طيار "تيانموشان رقم 1" (Tianmushan No.1) رحلتها الأولى في 26 أغسطس-آب، و تعتبر الطائرة إنجازاً متميزاً في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، فهي أول طائرة في العالم يبلغ مدى عملها 100 كيلومتر وتعمل بوقود الهيدروجين و متعددة المراوح (الدوارات).

تم تطويرها من قبل فريق بحثي في مختبر تيانموشان، جسمها مصنوع من ألياف الكربون المتينة وخفيفة الوزن، وتم تطوير نظام خلايا الوقود الهيدروجينية و زجاجات تخزين الهيدروجين المصنوعة من ألياف الكربون أيضاً ضمن المختبر لتوفر كثافة طاقة تزيد عن 1000 واط/كجم، أي أكبر بحوالي أربع مرات من بطاريات الليثيوم العادية.

تتمكن الطائرة من الطيران لمدة 4 ساعات ولمسافة غير مسبوقة تصل 100 كيلومتر، ويبلغ وزنها الفارغ 19 كيلوغرام، ووزن الحمولة الأقصى ستة كيلوغرامات. كما أنها مجهزة بمظلة تنشر تلقائياً عند حدوث أي عطل أثناء الطيران مما يقلل مخاطر تحطم الطائرة وإلحاقها ضرر بالمحيط.

هذه المواصفات تجعلها مناسبة للاستخدام في تطبيقات متعددة كالتصوير الجوي، والمراقبة البيئية وعمليات البحث والإنقاذ كما يمكن استخدامها لتوصيل طلبات الزبائن لأماكن بعيدة نسبياً.

يمكن للطائرة العمل في ظروف بيئية قاسية كالبرودة الشديدة كما هو الحال شمال الصين التي تواجه فيها بعض أنواع الطائرات الكهربائية مشاكل، وتم اختبارها في بعض المناطق الباردة في درجة حرارة 40 درجة مئوية تحت الصفر.

تعزز هذه الطائرة الثقة بمستقبل واعد لوقود الهيدروجين في مجال الطيران الهادئ منخفض الارتفاع، وتزيد من أنواع الطائرات المسيرة التي تمتلكها الصين في أسطولها الجوي منخفض الارتفاع، مما يوفر مزيداً من الإمكانات ويزيد كفاءة العمليات التشغيلية التي يمكن لها أن تختار الطائرة الأنسب حسب المهمة.



مشاركة