تغيير لقواعد الحروب؟ كوريا الجنوبية تعلن نشر أول نظام ليزري لتدمير المسيّرات

بقلم:   جاد طرابيشي           |  July 13, 2024

sk-starwars

أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستصبح أول دولة بنشر أسلحة الليزر المضادة للمسيّرات، وأطلقت اسم مشروع "حرب النجوم" على نظام الليزر الذي يوجه أشعة ليزرية عالية الطاقة نحو المسيرة تقوم بحرقها.

وتهدف كوريا الجنوبية التصدي لمسيرات جارتها الشمالية التي تكرر اختراقها لأجوائها، وفي حال نجاح النظام عملياً في التصدي للمسيرات ستكون كوريا الجنوبية قد حققت نقلة نوعية في الأنظمة الدفاعية الليزرية.

ورغم تكلفة النظام الابتدائية الكبيرة لكن بمجرد تفعيله ستكلف كل عملية إطلاق حوالي ١.٥ دولار فقط، وهذا بحسب الجنوبية تغيير لقواعد اللعبة في ساحة المعركة المستقبلية. فيكفي أن يتم تعريض المسيرة لليزر لمدة ١٠ إلى ٢٠ ثانية ليتم حرق مكوناتها وتدميرها.

ورغم هذا الإعلان الجريء فإن الكثيرون يشككون في قدرة هذه الأنظمة الليزرية، فمجال عملها محدود ولا يتعدى تأثيرها التدميري ١ كيلومتر، كما أن تعريض المسيرة للأشعة لمدة ١٠ إلى ٢٠ ثانية أمر صعب للغاية بسبب سرعتها وعدم القدرة على التنبؤ بمسارها، لذلك فدول كثيرة أجرت تجارب ناجحة لإسقاط مسيرات لكن أي منها لم تمتلك الشجاعة لتعلن نشره، فبريطانيا أعلنت أنها ستنشر نظامها الليزري دراغون فاير عام ٢٠٢٩ بعد تجاربها الناجحة العام الماضي، و استراليا أجرت الشهر الماضي اختبارات ناجحة لكنها لم تقرر نشره، و يبقى الميدان هو من يثبت فعالية نظام حرب النجوم هذا.



مشاركة