سبيس موبايل ترسل أول 5 أقمار صناعية "بلو بيرد" تتصل بالهواتف مباشرة

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Sept. 12, 2024

bluebird

أطلقت شركة سبيس إكس أول 5 أقمار صناعية عملاقة من طراز BlueBird "بلو بيرد" لشبكات الهواتف الذكية لصالح شركة سبيس موبايل AST SpaceMobile. تتصل هذه الأقمار مباشرة مع الهواتف الذكية لتزويدها بخدمة الانترنت الفضائي دون الحاجة لأي أجهزة استقبال إضافية.

انطلقت المركبة الفضائية حاملة الأقمار الصناعية الخمسة اليوم 12 سبتمبر على متن صاروخ فالكون 9 من محطة كيب كانافيرال الفضائية بولاية فلوريدا. نجح الصاروخ المعزز في العودة والهبوط العمودي بعد حوالي 7.5 دقيقة، ونشرت المركبة الفضائية أقمار بلو بيرد في مدار أرضي منخفض خلال 14 دقيقة بعد حوالي 54 دقيقة من الإقلاع.

يحتوي كل قمر بلو بيرد على هوائي اتصالات يغطي 64 متر مربع، وتسعى الشركة لنشر حوالي 170 قمراً، بعضها سيكون أكبر بكثير من هذه الأقمار لتغطية مساحات أكبر بكثير، وقد بدأت شركة سبيس موبايل في إنتاج 17 قمر صناعي من طراز "بلوك بلو بيرد" والذي يغطي مساحة 223 متر مربع.

من الجدير بالذكر أن سبيس إكس و سبيس موبايل متنافستان في مجال الانترنت عبر الأقمار الصناعية، إذ تبني سبيس إكس أكبر شبكة للانترنت الفضائي تسمى ستارلينك تحتوي اليوم حوالي 7000 قمر صناعي أكثر من 100 منها قادرة على بث الخدمات إلى الهواتف الذكية مباشرة.



مشاركة