رئيس إنفيديا: الذكاء الاصطناعي العام خلال 5 سنوات

بقلم:   تامر كرم           |  March 27, 2024

agi_nvidia

عندما يصل الذكاء الاصطناعي إلى مستوى الذكاء البشري في مختلف المجالات عندها يطلق عليه الذكاء الاصطناعي العام وهذا يقتضي أن يكون بمستوى أذكى إنسان في كل المجالات مما يجعله أذكى من أذكى إنسان بالعموم.

رئيس إنفيديا جونسون هوانغ قال في مؤتمر GTC 2024 أنه يتوقع أن نصل للذكاء العام الاصطناعي خلال 5 سنوات وعندها سيكون قادر على التفوق في اختبارات الحقوق والطب والاقتصاد والفيزياء والمنطق وغيرها.

تأتي أهمية تنبوء هوانغ من أهمية الشركة التي يقودها في مجال الذكاء الاصطناعي إذ تعتبر الشركة الرائدة في تصنيع البرمجيات والعتاديات التي تشغل الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة أن رئيس إنفيديا ليس الوحيد الذي يتوقع قرب الوصول لهذه التقنية فالكاتب والمستقبلي ري كروزويل مؤلف كتاب "السينغيولارتي قريبة" و "كيف تبني عقلا" يتوقع الوصول إلى الذكاء العام الاصطناعي عام 2029 وسيكون خطوة هامة نحو الوصول إلى السينغيولارتي "التفرد التكنولوجي" الذي يتوقع حصوله عام 2045.

يشكك البعض بإمكانية الوصول إلى ذكاء اصطناعي عام فرغم التطور الكبير الذي شهدته روبوتات الدردشة مثل جيميناي وChatGPT لكنها ما زالت تعاني من مشكلة الهلوسة واختراع إجابات تحوي معلومات مختلقة غير صحيحة وبالتالي لايمكن الوثوق بها ثقة كاملة لكن هوانغ يظن أن هناك حلاً لهذه المشكلة.

ربما خفف الكثيرون من آمالهم بالوصول إليه قريباً بعد أن أغلقت آبل مشروع السيارة ذاتية القيادة الذي يعتبر كأنه إقرار من آبل بالعجز عن الوصول إلى نظام قيادة ذاتي بالكامل خلال العقد القادم على الأقل.



مشاركة