اليابان تصبح خامس دولة تهبط على القمر

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Jan. 15, 2024

SLIM Japan

هبطت المركبة الفضائية اليابانية "سليم SLIM" بنجاح على سطح القمر لتصبح اليابان خامس دول تهبط على القمر بعد أميركا و روسيا و الصين والهند. يأتي هذا الإنجاز بعد فشل محاولتين يابانيتين سابقتين إحداهما من شركة iSpace الخاصة.

تسمى مركبة الهبوط التابعة لجاكسا (الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء) بـ Smart Lander for Investigating Moon اختصاراً (SLIM) أي مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر؛ وتلقب بقناص القمر وذلك لقدرتها على الهبوط بدقة على مسافة لا تزيد 100 متر عن الهدف المحدد في حين كانت المركبات تهبط على بعد كيلومترات من أهدافها.

انطلقت المركبة على متن صاروخ H-2A منذ أكثر من 4 أشهر وهو صاروخ من صنع ميتسوبيشي والتي أشرفت على عملية الإطلاق. وأتى حدث الإطلاق بعد أسبوعين على نجاح الهند في أن تصبح رابع دولة تهبط على القمر. وبعد 3 أسابيع من تحطم المركبة الروسية لونا 25 بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، في أول مهمة قمرية روسية منذ ما يقرب من 50 عاما.

يذكر أيضاً أن أميركا فشلت في رحلتها للهبوط على القمر التي أطلقتها بداية هذا العام إذ حدث خلل في المركبة الفضائية بيريغرين ما أدى لفقدان الأمل في إكمال طريقها إلى القمر.



مشاركة