اكتشاف ياباني جديد يجعل استخراج وقود الهيدروجين أقل كلفة

بقلم:   جاد طرابيشي           |  May 13, 2024

h2_iriduim

اقترح باحثون في مركز RIKEN لعلوم الموارد المستدامة (CSRS) في اليابان، تقنية جديدة تقلل بنسبة 95% من كمية الإيريديوم اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من الماء.

بسبب وفرة الماء يعتبر وقود الهيدروجين المستخرج منه المرشح الأوفر حظاً لاستبدال الوقود الأحفوري، ويتم الحصول عليه من خلال عملية تحليل كهربائي للماء. ويعتبر عنصر الايريديوم أحد العوائق في هذه العملية إذ أنه عنصر نادر وغالي ويستخدم لتحفيز عملية التفاعل في أجهزة التحليل الكهربائي بغشاء تبادل البروتون (PEM).

في دراسة جديدة كشف الباحثون عن طريقة جديدة لخفض كمية الإيريديوم المطلوبة بنسبة 95%، مع الحفاظ على معدل إنتاج الهيدروجين.

ويعمل الايريديوم كمحفز في عملية التحليل الكهربائي، ووجدت الدراسة أنه يمكن استبداله بمزيج من المنجنيز و الإيريديوم. و يظل إنتاج الهيدروجين ثابتاً بنفس المعدل كما هو الحال مع الإيريديوم وحده، ولكن مع انخفاض بنسبة 95٪ في استخدام الايريديوم النادر والاستعاضة عنه بالمنجنيز الوفير.

باستخدام هذا المحفز المبتكر، تم الحفاظ على إنتاج الهيدروجين دون انقطاع لأكثر من 3000 ساعة (ما يعادل حوالي أربعة أشهر) دون أي تدهور.

ويرى الباحثون أن حلهم هذا قابل للتطبيق العملي مباشرة، وقد بدأت المجموعة العمل مع شركاء صناعيين لبدء استخدامه في أجهزة التحليل.



مشاركة