أول مستخدم لشرائح نيورالينك الدماغية يلعب لعبة فيديو

بقلم:   تامر كرم           |  March 21, 2024

neuralin_game

نولاند آربو (29 عاماً) أول مريض مصاب بالشلل الذي أجري عملية زراعة شريحة نيورالينك الدماغية في يناير/كانون الثاني الماضي. استطاع بعدها تحريك الماوس من خلال التفكير.

اليوم نشرت شركة نيورالينك على منصة إكس بثاً مباشراً لنولاند آربو وهو يلعب لعبة بسيطة. يُظهر البث تحريكه للفأرة لإطفاء مشغل الموسيقى ونقل قطع الشطرنج من مكان إلى آخر.

يقوم جهاز نيورالينك، وهو نوع من واجهات ربط الدماغ بالكمبيوتر (BCI)، بنقل الإشارات الصادرة عن الدماغ لاسلكياً إلى مستقبل خارجي. يقوم هذا المستقبل بتحليل الإشارات باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لفهم ما يريده المستخدم، ثم يرسل الأوامر المناسبة للأجهزة التي يرغب المستخدم في التحكم بها.

قال آربو إنّ الزراعة كانت سهلة، وعاد إلى بيته في اليوم التالي. وأضاف أنّ هذه التقنية ليست مثالية تماماً، فقد واجهوا بعض المشكلات، وهناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لتحسينها. لكنّه أكّد أنّها فعلاً غيّرت حياته. فقد تمكن من لعب ألعاب الفيديو لأول مرة منذ سنوات عدة واستطاع أن يلعبها لمدة 8 ساعات وبعدها يجب شحن الشريحة.

وبيّن آربو أنّ النجاح في تحريك الماوس كان جهدًا مشتركًا بينه وبين مهندسي الشركة. ففي البداية، كان يفكر كيف سيحرك الماوس ويتخيّل أنه يطبق قوة عليها لتحريكها. ثمّ أصبح الأمر أكثر سهولة وسلاسة، فأصبح يتخيّل أنه يحرك الماوس إلى المكان الذي يريد وهو يحدق فيه على الشاشة.

ربما تحريك ماوس ليس حدثاً ثورياً لهذه التكنولوجيا فقد تمكن مرضى سابقين باستخدام أجهزة مثل سينكرون من كتابة إميل من خلال التفكير فقط لكنها تعد خطوة هامة تمهد الطريق نحو التحكم بأجهزة أكثر تعقيداً و استكشاف قدرات شريحة نيورالينك في فهم الإشارات الدماغية.



مشاركة