الصين تهبط للمرة الثانية على السطح البعيد للقمر

بقلم:   جاد طرابيشي           |  June 2, 2024

change6-6

نجحت مركبة الفضاء الصينية تشانغي-6 بالهبوط على سطح الجانب البعيد من القمر، وبذلك تهبط الصين على هذا الجزء للمرة الثانية، وهو النصف الآخر من القمر الذي لا يواجه الكرة الأرضية. وهي الدولة الأولى والوحيدة التي تتمكن من ذلك و هذه المرة ستعود المركبة محملة بعينات من التربة والصخور قد تصل إلى 2 كيلوجرام.

وتتكون مركبة تشانغي-6 من مركبة مدارية، ومركبة عودة، ومركبة هبوط، ومركبة صعود. وانطلقت من الأرض في 3 مايو/آيار من هذا العام، ثم تم الدوران حول القمر وانفصلت مركبتي الهبوط والصعود في 30 مايو لتهبط بنجاح في صباح 2 يونيو/حزيران في حوض القطب الجنوبي "أيتكين" وهو فوهة كبيرة، ومن المتوقع عودتها إلى الأرض في 25 يونيو.

وستقضي المركبة 3 أيام في جمع المواد على سطح القمر، وفي حال نجاح هذه المهمة، فستكون المرة الأولى التي يتم فيها جلب عينات من التربة والصخور من الجانب البعيد للقمر إلى الأرض.

وفي عام 2019 أصبحت المركبة (تشانغي -4) أول مركبة فضائية تهبط على الجانب البعيد من القمر. وفي عام 2020 جمعت المركبة الفضائية (تشانغي-5) عينات من الجانب القريب من القمر تبلغ 1.7 كيلوغرام.

وتعتزم الصين إطلاق ثلاث مركبات فضائية غير مأهولة خلال العقد الحالي، لتصل إلى إرسال أول إنسان على سطح القمر بحلول عام 2030.

بينما تعتزم الولايات المتحدة العودة إلى القمر وإرسال رحلة مأهولة أرتيميس-3 بحلول عام 2026.



مشاركة