جهاز نيورالينك لاستعادة البصر يتلقى تصنيف "جهاز مبتكر"

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Sept. 19, 2024

blindsight

حصل جهاز استعادة البصر Blindsight الذي تطوره شركة نيورالينك على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باعتباره "جهازًا مبتكراً أو رائداً".

و هذا التصنيف لا يعني أن الشركة طورت علاجاً للعمى، لكنه يساعد على تسريع تطوير هذه التقنية الطبية، إذ يمكن للشركة أن تتلقى المساعدة أو تطلب المشورة من خبراء إدارة الغذاء والدواء. كما يمكن أن تساعد الإدارة بتسريع إطلاقه في السوق من خلال الحصول على الأولوية في معالجة الطلبات المتعلقة به.

وقال إيلون ماسك أن هذا الجهاز يمكنه استعادة البصر لمن فقدوه في كلتا العينين وحتى في حالة تلف العصب البصري، كما قال أن الرؤية الأولية ستشبه الرسومات منخفضة الدقة، إلا أنها ستتحسن بمرور الوقت وقد تصل إلى مستوى أفضل من رؤية الإنسان العادي.

والجهاز عبارة عن شريحة دماغية توضع فوق القشرة المخية البصرية، وتقوم بتحفيزها من خلال الصور التي تأتيها من كاميرا خارجية، بحيث تجعلها تفهم هذه الصور كما لو أتتها من العصب البصري.

وكانت نيورالينك قد نجحت في زرع شريحتها الدماغية في مريضين مصابين بالشلل تمكنا من لعب بعض الألعاب واستخدام الكمبيوتر من خلال التفكير فقط دون استخدام الصوت أو اليدين.

ومن الجدير بالذكر أن شركة سينكرون المنافسة لنيورالينك كانت قد نجحت منذ أيام بجعل مريض يستخدم أليكسا للتحكم بمنزله الذكي من خلال التفكير أيضاً.



مشاركة