أبل تغلق مشروع السيارة ذاتية القيادة

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Feb. 28, 2024

apple car

منذ أكثر من 10 سنوات بدأت شركة آبل مشروع أطلقت عليه اسم تيتان Titan يهدف إلى بناء سيارة ذاتية القيادة تماماً ومزودة بنظام تشغيل وبرمجيات مصنعة كلها من آبل لتصبح السيارة أشبه بمنصة برمجية متكاملة مناسبة لإنجاز الأعمال أو التسلية واللعب ومشاهدة الأفلام.

تأخر الإعلان عن السيارة كثيراً ومنذ عدة أعوام عندما كان يتوقع الكثيرون وأولهم إيلون ماسك أن السيارات ذاتية القيادة ستكون جاهزة عام 2023 وقال إيلون ماسك في مقابلة أنه يرى أن أبل هي المنافس المباشر لشركة تسلا وليس شركات السيارات الآخرى.

منذ حوالي الشهر راجت شائعات أن آبل ستطلق سيارتها عام 2028 لكنها لن تكون ذاتية القيادة بالكامل بل ستأتي مع مقود وبهذا لن تختلف كثيراً عن سيارات تسلا الحالية.

البارحة تسربت أخبار من كبرى وسائل الإعلام أنه تم إغلاق المشروع وتم توجيه الموظفين البالغين 2000 موظف للعمل في أقسام متعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي وذلك أن الكثير منهم قد عمل على مثل هذه التقنيات في السيارة والباقي سيتم تسريحه إن لم يجد له فرصة في بقية الأقسام.

وبهذا ينتهي حلم آبل وكل من انتظر أن تحدث نقلة نوعية في السيارات ذاتية القيادة. ومن المستغرب أن تخرج آبل من هذا المجال في الوقت الذي تحاول فيه شركات التكنولوجيا مثل هواوي و شاومي دخوله. فهل أيقنت آبل أنهم لن يستطيعون أن يقدمو شيئاً جديداً في هذا المجال.



مشاركة