آبل تعلن عن "ذكاء آبل" المدمج في أنظمتها القادمة

بقلم:   تامر كرم           |  June 11, 2024

apple-intel

في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024 أعلنت آبل عن مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي التي ستعمل على أجهزتها قريباً، وأطلقت عليها اسم Apple Intelligence (ذكاء آبل) الذي يكافىء كوبايلوت في كمبيوترات مايكروسوفت.

وستكون هذه المزايا مدمجة في أنظمة تشغيل آبل القادمة iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia. وستعمل هذه المزايا بمعظمها على أجهزة المستخدمين، وستفهم سياق كل مستخدم وتعمل بما يتناسب معه بحيث تحسن تجربة المستخدم وتندمج بعمق وسلاسة مع التطبيقات المختلفة التي اعتاد على استخدامها.

وأهم هذه المزايا هو تحديثات على المساعد الصوتي سيري، الذي أصبح أكثر من واجهة صوتية، إذ يمكن أن ينفذ أوامر المستخدم كأن يجيب عن أسئلة عن الطقس باستخدام تطبيق الطقس أو يجدول موعد باستخدام التقويم، ويمكن مخاطبته كتابياً، وسيعمل أيضاً في تطبيقات خارجية في وقت لاحق. كما سيستخدم أحدث إصدار من ChatGPT للإجابة عن أي سؤال لم يجد جواب له، وسيطلب إذن المستخدم قبل ذلك.

وسيساعد المستخدمين في البحث عن أي شيء في الجهاز و في كتابة الايميلات و تلخيصها وتحرير النصوص في تطبيقات مختلفة، كما سيمكن من إنشاء رموز تعبيرية جديدة بكتابة وصف لها، إضافة إلى توليد الصور من نصوص مثل ميدجورني و دالي-3 من خلال ميزة “Image Playground” التي سيمكن الوصول لها مباشرة من تطبيقات مختلفة.

كما أعلنت آبل عن شراكة مع OpenAI لاستخدام نموذجها الأحدث GPT-4o من أجهزتها، وقالت أن هدفها هو توفير نفاذاً لتقنيات الذكاء الاصطناعي من الشركات الأخرى من خلال منصاتها المختلفة.

ستكون Apple Intelligence متاحة في هواتف آيفون 15 برو و برو ماكس ولن تتوفر في آيفون 15 و ما دونه، كما ستكون متاحة في أجهزة آيباد و ماك المزودة بمعالج M1 أو أحدث منه.



مشاركة