ما الفرق بين الميتافيرس و الويب 3؟

بقلم:   جاد طرابيشي           |  May 25, 2022

Metaverse Web3

نرى الكثيرين من المتحمسين للويب 3 متحمسين لمشاريع الميتافيرس التي تقودها فيسبوك ومايكروسوفت ويعتقدون أنهما يشيران لنفس الشيء وهذا يدل على أن هذين المفهومين غير واضحين, فدعونا نتعرف عليهما:

ما الميتافيرس وما الويب 3؟

الويب 3 هو الانترنت اللامركزي المبني على تقنيات موزعة مثل البلوكتشين بدلاً من الانترنت المركزي والقائم على مخدمات مركزية مملوكة لشركات كبيرة. وهدف هذا الانتقال هو جعل الانترنت ديمقراطياً, فالبيانات ستكون موزعة عند المستخدمين لكن لا أحد يملك السيطرة عليها إلا صاحبها, ولايمكن لأحد أن يتحكم بها ويمنع الوصول لها بمجرد إغلاق خوادمه المركزية كما بمقدور الشركات الكبرى اليوم فعله.

أما الميتافيرس هو عالم افتراضي يمكن للمستخدمين من خلاله التفاعل مع بعضهم ومع التطبيقات من خلال أفاتارات تمثلهم في هذا العالم. ويمكن أن يكون مركزياً أو لامركزياً.

لماذا يعتقد بعض الناس أنهم نفس الشيء؟

هناك عدة أسباب لذلك وأهمها هو أن لا أحد يجزم بأن تعريف الميتافيرس والويب 3 هو تعريف ثابت ونهائي فالتوجه هو دعونا نعمل ثم نرى كيف سيكونان, كما أن العاملين عليهما لهم توجهات مختلفة, فمثلاً فيسبوك ستنفق في هذا العام حوالي 10 مليارات دولار على مشروع الميتافيرس وبالطبع هو ميتافيرس مركزي على خوادم مركزية, بينما هناك مشاريع ميتافيرس مثل ديسنترلاند وذا ساند بوكس لامركزية وتعتمد على البلوكتشين.

كما أن المتحمسين للميتافيرس يشيرون إليه على أنه مستقبل الويب أي الجيل القادم الويب 3, والمتحمسون للبلوكتشين يشيرون للويب 3 أنه مستقبل الويب فمن الطبيعي أن يتكون هذا الالتباس بين المصطلحين.

هل يلتقيان؟

يلتقي هذان المصطلحان في مشاريع الميتافيرس المبنية على البلوكتشين مثل ديسنترلاند و ذا ساند بوكس والتي تهدف إلى بناء عوالم افتراضية ضمن الويب اللامركزي بحيث يملك المستخدمين عوالمهم واشيائهم من خلال العقود الذكية على شبكات البلوكتشين المدارة من قبل مجتمع لامركزي. وبهذا تحقق هذه المشاريع الغايتين معاً: ميتافيرس و ويب لامركزي. وهنا يلتقي المفهومان.



مشاركة