العب واربح: مشروع عملة أكسي انفينيتي Axie Infinity

بقلم:   جاد طرابيشي           |  June 1, 2022

axies

تلتقي العملات الرقمية بالألعاب في مشروع Axie Infinity وهو أول مشروع جدي يبني لعبة لها عملة رقمية على البلوكتشين ويحقق فكرة العب واربح فاللاعبين خلال لعبهم يحصلون على جوائز و أشياء يمكن تحويلها لعملات رقمية.

أكسي أنفينتي هي لعبة تشبه لعبة البوكيمون ولكن بدلاً من البوكيمونات يوجد كائنات ظريفة تسمي أكسيز Axies يمتلك اللاعبون هذه الأكسيز التي تتجارب فيما بينها. قبل بدء اللعبة على اللاعب شراء ثلاثة أكسيز على الأقل -وهي اليوم ليست رخيصة وصل سعرها في عام 2021 لأكثر من ألف دولار لكنه عاد وانخفض كثيراً في عام 2022- ويجب شرائها بعملة Axs وهي عملة المشروع الأساسية مبنية على بلوكتشين الايثيريوم. ويمكن الحصول عليها من منصات التداول المختلفة.

بعد شراء الأكسيز يبدأ اللاعب بحروبه مع الأكسيز الآخرين فإن فاز في المعارك يكسب عملات تسمى SLP يمكن أن يستخدمها في تسمين الأكسيز لتزويجها وإنجاب أكسيز جدد تحمل صفات موروثة من الأبوين فكلما كان الأكسيز الزوجان أقوى كان الأبن أقوى وبالتالي سعره أعلى. يمكن للاعب أن يبيع عملة SLP على منصات التداول أو أن يبيع الأكسيز الذي يملكها للاعبين الجدد فهي عبارة عن رموز غير قابلة للاستبدال NFT مسجلة باسمه في شبكة الايثيريوم.

أهمية مشروع أكسي أنقينتي

أحدثت هذه اللعبة تغييراً كبيراً في عالم الألعاب والبلوكتشين ووجود هذا المشروع دعم مشاريع الـ NFT بشكل كبير. وساهم نجاح المشروع بإطلاق مشاريع ألعاب مبنية على البلوكتشين أكثر تقدماً ومنها مشاريع مثل غالا ومشاريع الميتافيرس مثل ذا ساند بوكس و ديسنترالاند.

أبرز الانتقادات لهذا المشروع

اللعبة لعبة بسيطة وغير جذابة ولا يتوقع أن تتمكن من أن تستمر في جذب اللاعبين والسبب الأقوى لجذبهم ليس اللعب بل كسب الأموال ودليل المنتقدين على ذلك أن أكثر اللاعبين من دول دخل أفرادها قليل مثل الفليبين فبيع الأكسيز يحقق لهم أرباحاً كبيرة وهذا يشكل تحدي كبير لمستقبل اللعبة إذ أنها تجذب الناس للربح وليس للتسلية والربح. كما أن المشروع يقوم على لعبة واحدة فقط فنجاحه واستمراره مرتبط باستمرار هذه اللعبة.

كيف نستثمر في المشروع؟

يمكن شراء العملة AXS -وهي عملة المشروع- على منصات التداول المختلفة وتوقع ارتفاعها مستقبلاً إذا اقتنعت بالمشروع. أو يمكن لمن يهوى اللعب أن يلعب اللعبة ويحصل على الأكسيز ثم يبيعها للحصول على العملة.



مشاركة