مخترع الويب "تيم بيرنرزلي" لايرى مستقبل للبلوكتشين

بقلم:   جاد طرابيشي           |  June 25, 2022

تيم بيرنرزلي

تيم بيرنرزلي يعمل على إنشاء الجيل القادم من الويب لكنه يختلف عن الويب 3 الذي يعتمد على البلوكتشين. بيرنرزلي الذي اخترع شبكة الويب في عام 1989 لايسمي الجيل القادم من الويب بـ الويب 3 بل يسميه سوليد Solid وهو اختصار Social Linked Data أي البيانات الاجتماعية المترابطة؛ ويهدف مشروعه هذا إلى جعل الويب لامركزي وخارج سيطرة الشركات الكبرى وهذا يتطابق مع أهداف الويب 3.

فهدف Solid والويب 3 المعتمد على البلوكتشين واحد وهو جعل الويب ذو بنية لامركزية تمنح المستخدمين التحكم في بياناتهم. لكن بيرنرزلي قال أنه لا يؤيد الاعتماد على البلوكتشين لأنها ببساطة لا تعمل فهي غير فعالة في إدارة البيانات والتعامل معها وهو يريد بنية تمتلك المرونة والسرعة وقابلية التوسع والخصوصية وكل هذه الأمور لاتحققها البلوكتشين بفعالية.

مشروع سوليد Solid يريد أن يتم تخزين البيانات في سيرفرات خاصة لامركزية يملك المستخدمين السيطرة على بياناتهم فيها. وبهذا يتم عزل البيانات عن التطبيقات فبياناتنا كلها على هذه السيرفرات وتبقى تطبيقات الشركات مثل فيسبوك وتويتر موجودة لكن نحن نقرر السماح لها بالنفاذ الى بياناتنا؛ فلا نحتاج أن ننشر صورة على الانستغرام والفيسبوك وتويتر ولينكدإن بل نضعها في مكان واحد على السيرفرات وندع التطبيقات جميعها تنفذ إليها. ولهذا فوائد كثيرة فهو يلغي احتكار الشركات لبياناتنا ويضعها تحت سيطرتنا, كما يتيح لنا منح بياناتنا للجهات التي نراها مناسبة؛ فقد نقرر أن نعطي بياناتنا الطبية للمساعدة في إيجاد حلول طبية أفضل أو الحصول على علاج أفضل.

لايحاول هذا المشروع استبدال الشركات الكبرى بشركات جديدة تقوم بنفس المهام لكن تستخدم البلوكتشين كما يفعل الويب 3 بل هدفه فقط إعادة بياناتنا إلينا من خلال اعتماد الفصل بين التطبيقات والبيانات واعطاء المستخدمين حق التحكم ببياناتهم.

لايزال مشروع Solid في مرحلة الطفولة لكن مؤسس الويب يعتقد أنه الحل الأفضل لمستقبل الويب وقد أنشأ شركة اسمها Inrupt لوضع المشروع موضع التنفيذ. Solid هو مشروع في MIT يمكنك الاطلاع على المشروع عبر صفحته الرسمية.



مشاركة