بعد منع الصين تعدين البيتكوين هل تكون نيويورك هي التالية

بقلم:   تامر كرم           |  May 5, 2022

Bitcoin Ban NY

يبدو أن مشروع قانون منع تعدين البيتكوين في ولاية نيويورك الأمريكية يسير بسرعة في أروقة القرار وعلى وشك أن تتم الموافقة المبدئية عليه. ويقتضي المشروع منع تعدين العملات الرقمية التي تستخدم بروتوكول إثبات العمل للتحقق من صحة معاملات البلوكتشين مثل البيتكوين. أما الايثيريوم وإن كان سينتقل إلى بروتوكول إثبات الحصة خلال الأشهر القادمة فهو مايزال يستخدم إثبات العمل.

كانت الصين قد منعت تعدين البيتكوين والعملات الرقمية منذ العام الماضي. بل ذهبت أبعد من ذلك ومنعت المؤسسات المالية من تقديم خدمات العملات الرقمية.

يعطي مشروع القرار بصيص أمل لاستمرار تعدين البيتكوين. فهو يمنح المعدنين في الولاية مدة سنتين للانتقال إلى استخدام الطاقة المتجددة بشكل كامل في عملية التعدين فإن نجحوا في ذلك يستمرون بالتعدين.

كثر المنادون في الفترة الأخيرة بمنع البيتكوين لما له من أثر سلبي على البيئة فهو يستهلك كميات هائلة من الطاقة الكهربائية لأن المعدنون يتنافسون على حل مسألة رياضية معقدة وتزداد تعقيدا مع الزمن وبالتالي هدر الطاقة سيزداد.

يشكل هذا القرار سابقة من نوعه. إذ يتخوف مجتمع الكريبتو من أن يكون لهذا القرار تأثير الدومينو فيبدأ بنيويورك ليمتد إلى باقي الولايات الأخرى لينتهي الأمر بمنع العملات الرقمية كما حدث في الصين.



مشاركة