ما هو Auto-GPT وهل ينافس ChatGPT أم يوسع إمكاناته؟

بقلم:   تامر كرم           |  April 27, 2023

Auto-GPT

مؤخراً ذاع صيت روبوت الدردشة المفتوح المصدر Auto-GPT و قد نشر الكثيرون أمثلة عن استخداماته الواعدة.

روبوت ChatGPT هو عبارة روبوت دردشة يستطيع القيام بمهام معالجة وتوليد النصوص لكنه ليس أكثر من ذلك. يهدف Auto-GPT إلى توسيع إمكانات ChatGPT بربطه بواجهات برمجية خارجية وجعله ينفذ مهام معقدة وليس فقط الإجابة على أوامر نصية.

فنستطيع أن نطلب منه تنفيذ مهمة كاملة -وليس أمر نصي فقط- كأن يحجز لنا فندقا في مدينة ما إذا كان الطقس جميلا. فيقوم هو بكتابة الاستعلامات الضرورية لـ ChatGPT فيما يتعلق بكل مايحتاجه لإنجاز المهمة ويقوم بالبحث عبر الانترنت لإيجاد أحدث المعلومات إذا لم تتوفر في ChatGPT كما يفعل Bing. فنحن لسنا بحاجة لأن نقوم بكتابة الأسئلة لـ ChatGPT عن كل جزء من المهمة بل كل ما علينا فعله هو تحديد المهمة وهو يكمل المشوار ويستعلم من ChatGPT بشكل تلقائي.

يمكن أيضاً بربطه بالخدمات المناسبة أن نطلب منه مثلاً أن يؤلف فيديو عن موضوع معين. فيقوم بتوليد النص باستخدام ChatGPT ويولد الصور والفيديو باستخدام برامج مثل MidJourney أو RunWay ويولد الصوت من النص باستخدام تطبيقات مثل Text2Clip ثم يعطي النتيجة على شكل فيديو كامل.

على الرغم أنه مازال غير قادر على إنجاز مهمات واقعية مفيدة لكن طموح مؤسسه هو أن يجعله تدريجياً قادراً على الارتباط مع الخدمات المتاحة على الانترنت كالحجز والشراء ليقوم بتنفيذ مهام حقيقية.

فهذا الروبوت يعتمد بالإساس على ChatGPT ويحاول أن يوسع عمله ليجعله أكثر من روبوت دردشة. وهو عبارة عن تطبيق بايثون تجريبي متاح للجميع الاطلاع عليه والمشاركة في تطويره بهدف الاستفادة من ChatGPT لإنجاز مهام قد تكون مساعدة ومفيدة للكثيرين.

وهذا رابط المشروع إن كنت ترغب بمتابعة التحديثات عليه أو المشاركة في تطويره . https://github.com/Significant-Gravitas/Auto-GPT



مشاركة