كيف استعاد الذكاء الاصطناعي صوت الممثل فال كيلمر في فيلم Top Gun

بقلم:   تامر كرم           |  June 9, 2022

val

فقد الممثل الأمريكي فال كيلمر صوته في عام 2014 بسبب مرض سرطان الحنجرة. لكنه ظهر في فيلم "توب غن" Top Gun الجديد وهو يتكلم مع توم كروز بصوته. و ربما كان هذا المشهد أفضل مشهد وجداني في الفيلم.

في الحقيقة لقد تم استعادة صوت كيلمر باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. فقد أصر صانعوا الفيلم وبينهم توم كروز على وجود كيلمر في الجزء الثاني وهو الذي لعب دور أيس مان في الجزء الأول. ولهذا تم التعاقد مع شركة سونانتيك Sonantic ومقرها لندن لإعادة إنتاج صوت كيلمر.

كيف تم استعادة صوت كيلمر؟

جمعت الشركة عدد لابأس به من المقاطع الصوتية لكيلمر. ثم قامت بكتابة النص الذي يقوله فيها ثم قطعت الملفات الصوتية لأجزاء صغيرة وربطت كل جزء صوتي بالنص الذي يُقال فيه. استخدمت تقنيات التعلم العميق لتدريب نموذج على تقليد صوت كيلمر. فدربت النموذج على إنتاج صوت مشابه لصوت كيلمر من خلال نص مكتوب باستخدام المقاطع الصوتية لكيلمر والنصوص المرافقة حتى وصل النموذج لمرحلة جيدة من الأداء. فعندما نعطي النموذج نص لم يقله كيلمر من قبل أصبح قادر على توليد صوت يشبه صوته.

ولدت الشركة 40 صوت يشبه صوت كيلمر ثم تم اختيار الصوت الأكثر قرباً له. من الجدير بالذكر أن هذه التقنية تستخدم لتزييف أصوات الرؤساء والشخصيات المشهورة ورغم أن تزوير صوت كيلمر كان أصعب بسبب عدم توفر الكثير من المقاطع الصوتية بصوته على خلاف المشاهير إلا أن الشركة استطاعت الوصول لنتائج مرضية جداً.



مشاركة