كمبيوتر صغير يعمل بالطحالب الخضراء بدلاً من الكهرباء

بقلم:   تامر كرم           |  May 28, 2022

howe-left-holds-algae-device-and-bombelli-right-holds-flask-of-algae

قام باحثون في جامعة كامبريدج بوضع مستعمرة من الطحالب الخضراء المزرقة داخل علبة معدنية بحجم بطاريات AA -موضحة بالصورة التالية. ووضعوا المستعمرة قرب نافذة تتعرض للضوء فقامت بعملية التركيب الضوئي مما نتج عنه تيار كهربائي صغير جداً لكنه كافي لتشغيل رقاقة إلكترونية صغيرة تستخدم في أجهزة إنترنت الأشياء الصغيرة.

low-res-al-anode-mini-device-credit-p-bombelli-jpg-1652724503929

قال البروفيسور كريستوفر هاو من قسم الكيمياء الحيوية بجامعة كامبريدج- الى اليسار في الصورة الأعلى: "يحتاج إنترنت الأشياء المتنامي إلى قدر متزايد من الطاقة، ونعتقد أن هذا يجب أن يأتي من أنظمة يمكنها توليد الطاقة بدلاً من تخزينها مثل البطاريات".

أقر الباحثون أن هذه النتائج الأولية مبشرة لكنها غير كافية ويجب العمل أكثر لإنتاج طاقة أكبر. ولكن ما لاحظوه خلال مشروعهم يبعث على التفاؤل فقد حدث أن الطحالب التي استخدموها لم تتوقف عن انتاج الطاقة في الليل. قال الدكتور باولو بومبيلي -إلى اليمين في الصورة الأعلى : " لا تحتاج الطحالب إلى التغذية ، لأنها تخلق طعامها أثناء عملية التركيب الضوئي. وعلى الرغم من أن عملية التركيب الضوئي تتطلب الضوء، إلا أن الجهاز يمكنه الاستمرار في إنتاج الطاقة خلال فترات الظلام ربما لأن الطحالب تعالج بعض طعامها عندما لا يكون هناك ضوء وهكذا تستمر في توليد تيار كهربائي".

على الرغم من أن هذه العملية غير فعالة أبداً مقارنة بكمية الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية, لكن يرى البعض أنها يمكن أن تكون مساعدة لأنظمة إنتاج الطاقة المتجددة. فيمكن مثلاً وضع الطحالب على الماء قرب محطات توليد الطاقة في مزارع الرياح البحرية.

الخبر على موقع جامعة كامبريدج مايو 2022



مشاركة