فيسبوك تنافس OpenAI بإطلاقها نموذج ذكاء اصطناعي يفهم اللغة الطبيعية

بقلم:   تامر كرم           |  May 8, 2022

Meta OPT-75B


أعلن باحثو شركة ميتا -فيسبوك سابقاً- أنهم قد أنشأوا نظام ذكاء اصطناعي ضخم لمعالجة اللغة الطبيعية وجعلوه متاح مجاناً لجميع الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي.

يعد تطوير النماذج اللغوية الكبيرة من أهم المواضيع حالياً في الذكاء الاصطناعي. وقد شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة, فمثلاً يمكن لنماذج مثل GPT-3 الذي طورته OpenAI إنشاء نصوص مرنة ومتماسكة ومقنعة: فيمكنه كتابة مقالات إخبارية مقنعة وملخصات قانونية و مانشيت إعلاني، أو الإجابة على الزبائن كروبوتات خدمة العملاء.

تعتمد هذه النماذج على التعلم العميق وبالتحديد على نماذج تسمى Transformers والتي بدأت شركة جوجل بتطويرها منذ 2017. ولبنائها نقوم بتدريب شبكات عصبونية مؤلفة من عدة طبقات باستخدام كميات كبيرة من المقالات والكتب والأخبار ليتوصل النموذج لفهم اللغة من خلال تدريبه على التنبؤ بما سيأتي من كلام اعتماداً على ما سبق.

قامت ميتا بتطوير نظام مثل GPT-3 بنفس الضخامة و الكفاءة لكنها جعلته متاح للجميع واسمته OPT-175B Open Pretrained Transformer ففي حين أنه لا يمكن الوصول لأكواد GPT-3 ويتطلب استخدامه موافقة مسبقة قامت ميتا بنشر كل الأكواد و بعض النماذج صغيرة الحجم إلا أنها جعلت الوصول الى النموذج الأكبر يتطلب طلباً مسبقاً لكنها أعلنت أنه متاح للجميع.

يهدف قسم الذكاء الاصطناعي في ميتا من إتاحة الأكواد ونماذج مصغرة وتسهيل استخدام نموذجها الكبير أن يقوم الباحثون ببناء تطبيقاتهم باستخدام نموذجهم بشكل سريع ومريح وموثوق.

يمكن إيجاد الكود مفتوح المصدر والنماذج الصغيرة التي تم اختبارها مسبقًا عبر الرابط هنا.

ويمكن طلب الوصول إلى OPT-175B عبر الرابط هنا.



مشاركة