روبوت أميكا الجديد يملك 27 محركاً في الوجه ليقلد المشاعر البشرية

بقلم:   تامر كرم           |  Sept. 1, 2022

robot-ameca

أعلنت شركة Engineered Arts عن نسختها الأكثر تطوراً من روبوت أميكا Ameca الذي يشبه البشر. وفي هذه النسخة الجديدة يتمكن الروبوت من تقليد التعابير الوجهية البشرية فيستطيع التعبير عن الفرح والحزن والغضب والصدمة والمفاجأة. ونشرت الشركة فيديو لأحد روبوتاتها وهو يعبر عن مشاعره أمام المرآة.

يمتلك أميكا 27 محركا في الوجه و 5 في الرقبة. ومحركات الوجه تتوزع في الشفاه 12 محرك وفي الفك 2 و في مقلتي العينين 4و في الحاجبين 4 و في الجفنين 4 وفي الأنف 1.

ويمتلك محركات في الرأس والأذرع ليتمكن من تحريك الرأس والأذرع. ولكن لايمكن أن يمشي مثل روبوت شاومي سايبر-ون الذي تم علان عنه الشهر الماضي. لكن أميكا يتفوق في كونه الروبوت الأقرب للبشر والأكثر قدرة على التعبير عن المشاعر وسيتم استخدامه في الشركات والأماكن السياحية بغرض الحصول على المعلومات منه والتعامل مع البشر. ولن يكون مخصص حاليا لمهام أخرى لكن الشركة قالت أنها ستضيف له إمكانية المشي يوما ما.

الذكاء الاصطناعي في أميكا

يستخدم أميكا تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على حركات الوجه التي تعبر عن المشاعر ثم تقليدها باستخدام محركات الوجه.

وتم إضافة نظام تعرف آلي على الكلام فهو يستطيع أن يفهم الكلام ويجاوب عليه من مكبرات في الصدر. وكميرات العينين يمكن أن تميز الأغراض المحيطة وتتعرف على المتكلم فيستدير الروبوت نحوه ويمكن له معرفة المشاعر التي تبدو على وجه محدثه.

مازال أميكا في بداياته ويبدو أن المنافسة بين الشركات لإنتاج روبوتات تشبه البشر وتحسن التعامل معهم هدف الكثير من الشركات الكبرى من غوغل إلى تسلا وشاومي وغيرها. فلننتظر ونرى ما ستنتج هذه المنافسة من ابتكارات.



مشاركة