بصمتٍ معهود: أبل تعمل على روبوت محادثة لمنافسة غوغل و OpenAI

بقلم:   جاد طرابيشي           |  July 20, 2023

أبل تطلق أبل GPT

بحسب تقرير من وكالة Bloomberg فإن مصادر من داخل شركة أبل أقرت أنها تطور روبوت دردشة لمنافسة ChatGPT و غوغل بارد و LLama2 من ميتا. ويطلق عليه المطورون داخل أبل اسم "Apple GPT" ويقوم الآن العاملون بإجراء اختبارات مكثفة على وظائفه كالدردشة والإجابة عن الأسئلة وتلخيص النصوص.

من غير الواضح إن كانت ستطلقه أبل للاختبار العام مثل غوغل بارد و ChatGPT أم أنها ستكتفي باستخدامه ضمنياً ضمن منتجاتها إذ لايقدم أي شيء جديد غير موجود في ChatGPT و بارد. و شركة ميتا أطلقت روبوتها LLama2 وجعلتها مفتوح المصادر ومتاح للاستخدام التجاري لكنها لم تقم بتشغيله للاختبار العام ربما لقناعتها أنها لن تجذب مستخدمين إليه.

لكن أبل لم تعتد أن تعلن عن منتج جديد لها دون أن يكون له ميزة إضافية على منافسيه، وكل الشركات المنافسة تنظر بقلق على أي منتج تُقْدم أبل على طرحه. ولنتذكر نظارة أبل للواقع المعزز "فيجن برو" التي أبهرت كل المهتمين بالواقع الافتراضي والمعزز وجاءت بميزات فاقت توقعات حتى أكبر المنافسين.

لكن حسب هذا التسريب لايوجد شيء مميز في روبوت أبل الجديد والذي يتوقع مختصون ألاّ يكون بكفاءة روبوتات قيد العمل منذ أشهر واستفادت الشركات المطورة لها من تجربتها مع عدد هائل من المستخدمين مما مكنهم من اكتشاف نقاط ضعف كثيرة و تطويرها تدريجياً لدرجة يصعب لأي منافس اليوم أن يكون بجودتها لحظة إطلاقه.



مشاركة