الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يستقيل من غوغل ويتأسف لما وصلنا إليه

بقلم:   جاد طرابيشي           |  May 1, 2023

جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي

جيفري هينتون Geoffrey Hinton البروفسور الحائز على جائزة تورينغ -نوبل علوم الكمبيوتر- مع اثنين آخرين بفضل عمله في التعلم العميق الذي تسبب في التطور الكبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي في السنوات العشر الأخيرة. هينتون الملقب بالأب الروحي للذكاء الاصطناعي كان قد عمل في غوغل منذ أكثر من 10 سنوات حين اشترت غوغل شركة أسسها مع اثنين من طلابه أحدهم كبير الباحثين في OpenAI والذي يجمع الجميع أنه وراء كل الإنجازات التي حققتها الشركة.

استقال هينتون من غوغل وأعرب عن خيبة أمله بما وصل إليه الحال والذي كان هو أحد أسبابه وقال: "أعزّي نفسي بالعذر العادي: لو لم أفعل ذلك لكان شخص آخر فعل ذلك. من الصعب أن ترى كيف يمكنك منع الجهات الفاعلة السيئة من استخدام الذكاء الاصطناعي لأشياء سيئة."

وأضاف هنتون أنه كان سعيداً بإشراف غوغل على التكنولوجيا حتى أطلقت مايكروسوفت برنامج Bing الجديد الذي يستخدم ChatGPT، الأمر الذي شكل تحدياً لأعمال غوغل التي أطلقت الزر الأحمر وتخلت عن كل الضوابط. وأوضح أن مثل هذه المنافسة الشرسة قد يكون من المستحيل إيقافها، مما ينتج عنه عالم به الكثير من الصور والنصوص المزيفة بحيث لا يمكن لأحد أن يعرف "ما هو صحيح بعد الآن".

لم يوضح هينتون إن كانت مخاوفه أكبر من التضليل الذي تسبب به ما عمل عليه طيلة حياته لكن يبدو أن الأمر لايتوقف عند ذلك فقبل عدة سنوات عندما سأله أحد الصحفيين لماذا لاتتكلم عن السينغيولارتي (التفرد التكنولوجي) وهي لحظة تفوق الآلات على البشر قال أنه لايظن أن ذلك سيكون خلال فترة حياته لكنه اليوم قد غير رأيه إذ قال: "فكرة أن هذه الأشياء يمكن أن تصبح في الواقع أكثر ذكاءً من الناس -و قلة من الناس يعتقدون ذلك- لكن معظم الناس اعتقدوا أن الأمر بعيد المنال. واعتقدت أنا أيضاً أنه بعيد المنال. اعتقدت أنها ستكون بعد 30 أو 50 سنة أو حتى أطول. من الواضح أني لم أعد أعتقد ذلك الآن ".



مشاركة