كريمات الدوالي: هل تعمل أم مجرد دعايات؟

بقلم:   سامي الناصر           |  Aug. 16, 2023

دوالي كريمات

غالباً ما يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الدوالي لاستخدام كريمات لعلاجها. ورغم انتشار هذه الظاهرة والدعايات المكثفة لمثل هذه الكريمات فإنه لايوجد بحث طبي يدعم فعالية مثل هذه الكريمات فهي يمكن أن تخفف الأعراض فقط ولاتعالج الدوالي أبداً.

يمكنها أن تساعد في تقليل التورم وتحسين نسيج الجلد وتقليل الحكة لكنها تبقى مجرد حل مؤقت. وبدون العلاج الطبي ستستمر الدوالي والأوردة العنكبوتية وقد تتفاقم بمرور الوقت.

ما هي الدوالي؟

دوالي الأوردة هي أوردة متضخمة أو منتفخة وملتوية وقد تكون أرجوانية داكنة أو خضراء وتقع بالقرب من طبقة الجلد. غالباً ما تكون متكتلة أو منتفخة مثل الديدان وتظهر عادةً في أجزاء مختلفة من الجسم مثل المريء والرحم وعنق الرحم وقاع الحوض والشرج؛ لكنها تظهر بشكل شائع على الساقين والقدمين.

علاجات الدوالي

هناك العديد من خيارات العلاج السريري للدوالي اعتماداً على شدتها وحجمها. تشمل الخيارات الأدوية الفموية لتقليل التهاب الأوردة، وارتداء الجوارب الضاغطة أو الجوارب المضادة للانسداد المصممة لتقليل مخاطر تجمع الدم في الساقين والعلاج الجراحي.

ويوجد حالياً طرق سهلة للتخلص من الدوالي دون الحاجة للتغول الطبي مثل العلاج بالتصليب إذ يحقن الطبيب الدوالي الوريدية بمحلول أو رغوة في تلك الأوردة وتسدها. وفي غضون أسابيع قليلة، تتلاشى دوالي الأوردة. أو العلاج بالليزر الذي يعمل عن طريق إرسال ومضات ضوئية قوية إلى داخل الوريد، ما يؤدي إلى تلاشي الوريد ببطء ثم اختفائه.



مشاركة