عقار جديد يعالج السرطان - هل هي بداية نهاية المرض الخبيث

بقلم:   د. هاني حمدان           |  June 8, 2022

ؤضىؤثق

لأول مرة في التاريخ وجدت تجربة سريرية صغيرة تمت على 18 مريض بسرطان المستقيم أنهم عندما تلقوا عقاراً تجريبياً يسمى Dostarlimab لمدة ستة أشهر تقريبًا اختفى مرض السرطان تماماً.

أجريت التجربة في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان وصدمت نتائج أحدث تجربة لعقاقير السرطان الخبراء الطبيين الذين أشاروا إلى أن المرضى قد تعافوا تماماً واختفت أورامهم تماماً وهذا ما لم يسمع به من قبل.

خضع الـ 18 مريضًا الذين شاركوا في تجربة عقار السرطان لعدة علاجات قبل ذلك. وذهبوا إلى تجربة العقار متوقعين الخضوع لمزيد من الإجراءات التالية، ولكن لحسن الحظ لم تكن هناك حاجة إلى مزيد من العلاجات.

ماهو العقار "دوستارليماب" Dostarlimab؟

وفقًا للخبراء فإن Dostarlimab هو دواء يحتوي على جزيئات مُنتَجة في المختبر. يعمل الدواء كبديل للأجسام المضادة في جسم الإنسان.

نظرًا لأن سرطان المستقيم لم يعد يظهر من خلال الفحص البدني بما في ذلك التنظير أو فحوصات التصوير المقطعي أو فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، فقد رجح الباحثون أن نتائح دوستارليماب واعدة وأنه يمكن أن يكون علاجاً محتملاً لواحد من أكثر أنواع السرطانات خطورة.

حتى كتابة تقرير التجربة لم يتعرض أي مريض لأي انتكاسة وأبلغ باحثو السرطان الذين راجعوا العقار أن العلاج بالعقاقير يبدو واعداً، ولكن يتوجب إجراء التجربة على نطاق واسع لتأكيد نتائج العقار.

ما هو سرطان المستقيم؟

سرطان المستقيم هو سرطان يبدأ في المستقيم الموجود في آخر الأمعاء الغليظة بطول عدة سنتيمترات. قد تشمل علامات وأعراض سرطان المستقيم وجود دم في البراز، وفقدان الوزن، وتغير في حركات الأمعاء والإرهاق.

ترجع معظم سرطانات القولون والمستقيم إلى عوامل الشيخوخة ونمط الحياة، مع وجود عدد قليل من الحالات بسبب العوامل الوراثية.

يمكنك الاطلاع على الدراسة على موقع مركز الأبحاث وتم نشرها في 5 حزيران 2022 في مجلة نيو انغلاند الطبية ويمكن الاطلاع على الدراسة كاملة على موقع المجلة.



مشاركة