جدري القردة : أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية

بقلم:   د. هاني حمدان           |  May 23, 2022

mokeypox

اكتُشف لأول عندما حصلت جائحة لمرض يشبه الجدري في اثنتان من مستعمرات القرود فأطُلق عليه اسم جدري القردة. وهو مرض فيروسي نادر حيواني المنشأ (ينتقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض الإصابه به أعراض الإصابة بالجدري.

الحضانة والأعراض

تتراوح فترة الحضانة بين ٧-١٤ يوم ولكنها قد تمتد إلى٢١ يوم.

تبدأ الأعراض بحمى -صداع شديد - ألم عضلي - ألم بالظهر - إرهاق - انتفاخ في العقد اللمفاوية.

وبعد ٣ أيام من ظهور الحمى يتطور لدى المصاب طفح جلدي على شكل بقع تتحول إلى حويصلات تحتوي سائل قد تحتاج إلى ٣ أسابيع لتختفي.

يظهر الطفح في البداية على الوجه ثم ينتشر إلى باقي أنحاء الجسم. ويستمر المرض من أسبوعين إلى أربع أسابيع ويشفى تلقائيا في أغلب الحالات. ولايؤدي غالباً للوفاة.

طرق انتقال العدوى

من الممكن أن ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان أو من شخص إلى آخر. تحدث العدوى من الحيوان إلى الإنسان عن طريق عضة حيوانية أو عن طريق التلامس المباشر مع سوائل جسم حيوان مصاب. وينتشر هذا المرض بين البشر من خلال الاحتكاك المباشر، مثل لمس ملابس الشخص المصاب أو لعابه، ويرجح البعض أن الاتصال الجنسي واحداً من أسباب انتشار المرض في أسبانيا في الأيام الماضية لكن لاشيء مؤكداً حتى الآن.

الوقاية

  • عزل المصاب
  • النظافة الشخصية كغسل اليدين واستخدام المطهرات الكحولية
  • استخدام أدوات الوقاية الشخصية عند التعامل مع المصابين

العلاج

حاليا لا يوجد علاج آمن مثبت لجدري القردة، ولكن قد يستخدم لقاح الجدري العادي (نسبة الفعالية ٨٥%) و الادوية المضادة للفيروسات بغرض السيطرة على تفشي الفيروس.

تفشي المرض في عام 2022

انتشرت عدوي جدري القرود في إسبانيا في مايو 2022 حيث سجلت نحو 80 إصابة مؤكدة و11 حالة في بريطانيا و50 حالة أخرى قيد الفحص والتحقق في 11 دولة أخرى.

المصادر

منظمة الصحة العالمية WHO

مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC



مشاركة