السويد تفتتح أول مصنع ضخم في العالم لبطاريات الزنك أيون

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Sept. 6, 2024

Untitled drawing(87)

في شمال استوكهولم، افتتحت شركة إنيربولي السويدية (Enerpoly) أبواب مصنعها الضخم لبطاريات الزنك أيون، وهو أول مصنع ضخم لهذه البطاريات على مستوى العالم.

تبلغ مساحته 6500 متر مربع ويهدف إلى تحقيق إنتاجية تبلغ 100 ميجاوات ساعة سنوياً، وقد بدء الإنتاج فعلاً لكن الوصول لهذه الإنتاجية لن يتم قبل عام 2026.

تنتج الشركة هذا النوع من البطاريات وليس الليثيوم أيون، لأنها أرخص من ناحية التكلفة، كما أنها أكثر أماناً وصداقة للبيئة وعمرها أطول.

فالزنك أرخص وأوفر من الليثيوم واستخراجه لا يتطلب هدر الكثير من الموارد ما يجعله أقل ضرراً للبيئة، كما أنها أكثر أماناً لأن الوسط الفاصل بين قطبيها يعتمد على الماء فهو غير قابل للاشتعال ويتحمل مدى أكبر من درجات الحرارة، ويُقدر عمر البطارية بحوالي 20 سنة مقارنة بـ 12 سنة لبطاريات الليثيوم.

لكن بالطبع هذا يأتي على حساب الكثافة الطاقية، فبطاريات الليثيوم أيون تبقى أعلى كثافة طاقية وتستطيع تخزين كمية أكبر من الطاقة في نفس الوزن والحجم، إذ تبلغ كثافة بطاريات الزنك حوالي 106 واط/كجم بينما تبلغ كثافة الليثيوم أيون العادية حوالي 250 واط/كجم. وهذا وحده كافياً لتفضيل بطاريات الليثيوم أيون في الأجهزة المتنقلة كالكمبيوترات المحمولة والسيارات الكهربائية، لكن يمكن أن تكون بطاريات الزنك مناسبة في تخزين الطاقة في المحطات الثابتة حيث لا يشكل الوزن عائق مقارنةبمزايا الأمان والتكلفة.

سيساهم هذا المصنع في دعم حلول بديلة لبطاريات الليثيوم، قد تكون أرخص وأفضل للبيئة وتشجع على تكثيف الأبحاث لتحسين عملها وزيادة كفاءتها الطاقية، مما يعزز الابتكار في تقنيات الطاقة النظيفة.



مشاركة