مصنع شاومي الفائق يتفوق على تسلا: سيارة كل 76 ثانية

بقلم:   جاد طرابيشي           |  April 14, 2024

xiaomi_super_factory

في 28 مارس-آذار كشفت شركة شاومي عن السيارة الكهربائية SU7 وهي أول سيارة تصنعها الشركة، وقد دخلت مرحلة الإنتاج في مصنع "شاومي الفائق" في بكين.

وكشف مؤسس شاومي ورئيسها أن المصنع يمكنه تجميع 40 سيارة في الساعة، مما يعني أن سيارة شاومي SU7 واحدة يمكن أن تخرج من خط الإنتاج كل 76 ثانية.

ترجع هذه السرعة العالية إلى خط الانتاج الآلي والتقنيات الذكية المتقدمة التي يستخدمها، إذ يستخدم الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتسريع وتحسين العمل. كما يستخدم أكثر من 700 روبوت يقومون بمهام عديدة مثل تركيب أجزاء السيارة وتثبيتها وفحص السيارة وطلائها. تتعاون هذه الروبوتات مع البشر وتساعدهم وهذا ما يجعل الانتاج أكثر كفاءة وسرعة ويقلل الأخطاء البشرية.

معظم هذه الروبوتات هي أذرع روبوتية تحيط بالسيارة تتولى تثبيت الأبواب وضبط البراغي، كما تقوم بتركيب الزجاج الأمامي والخلفي، وتستغرق هذه الأذرع أقل من 30 ثانية لتثبيت الأجزاء من لحظة التقاطها للجزء المطلوب تثبيته، وتعمل بشكل متزامن 4 أذرع من كل جانب من جوانب السيارة.

وفقاً للعديد من التقارير تحتاج مصانع غيغا لشركة تسلا حوالي 3 دقائق لتجميع سيارة واحدة، وبذلك تكون شاومي أسرع منها بمرتين على الأقل.

وقد تلقت شاومي 100 ألف طلب خلال 48 ساعة من إعلانها بدء التسجيل على سيارتها الجديدة، وهذا أكبر بكثير مما توقعه الجميع بما فيهم الشركة نفسها، و توجب على كل عميل دفع مبلغ 5000 يوان (691 دولار) للحجز، لكن العدد الكبير من الطلبات جعل زمن انتظار العملاء قد يصل لعدة أشهر مما جعل البعض يطالب باسترداد أمواله.



مشاركة