بايدو الصينية تزود روبوت Walker S بعقل اصطناعي

بقلم:   تامر كرم           |  April 8, 2024

walkers2

الروبوتات البشرية تشبه البشر فعلاً وبعضها يمكن أن يقوم بحركات صعبة حتى على البشر، لكن عقلها مازال ضعيف القدرات. لذا تعمل شركات الروبوتات على تزويدها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطور مهاراتها في التعامل مع البشر وفي تنفيذ المهام باستقلالية.

وهذا مافعلته شركة Figure وبدأت بالتعاون مع OpenAI. وتلتها في هذا المسعى شركة الروبوتات الصينية يوبتك (UbTech) التي أعلنت عن تعاونها مع عملاق البحث الصيني بايدو لدمج نموذجه اللغوي إرني (Ernie) -المنافس الصيني لـ ChatGPT- في روبوت ووكر إس (Walker S).

عرضت الشركة فيديو للروبوت بعد ربطه مع الذكاء الاصطناعي إرني الذي طور مهارته في عدة جوانب أبرزها:

1- فهم اللغة وتجزئة المهام

أصبح من الممكن التحدث إليه باللغة الصينية وطلب منه القيام بمهمة مثل توضيب الملابس، فيحلل إرني طلب المستخدم ويحدد أتوماتيكياً ما على الروبوت أن يفعل. وكذلك عند طلب فرز و ترتيب الأغراض، يقوم إرني بتحديد الإجراءات التي يجب على الروبوت القيام بها ويبدأ التنفيذ باستقلالية.

2- استخدامه في التفاعل مع البشر

لكونه مزود بإرني المتصل بالانترنت يمكن أن يعمل أيضاً كمساعد شخصي ويقدم نصائح في مجالات عدة.

لم تعلن الشركة عن مواصفات ووكر إس على موقعها الإلكتروني فهي تعرض ثلاثة نماذج Walker X و Walker وPanda. ويبدو أنها تخلت عن تطوير كل من Walker X و Walker لأن رئيس الشركة احتفالا بانضمام الشركة لبورصة هونغ كونغ استقبل على المنصة روبوت وPanda و Walker S الجديد فقط، ورغم عدم توفر تفاصيل عن مواصفات الأخير لكنه يبدو أكثر رشاقة ومتانة وأقرب شكلاً وحجماً إلى روبوتات مثل كيبلر وتسلا.

تزداد المنافسة في مجال الروبوتات البشرية ولاشك أن استخدامها لنماذج لغوية قوية يطور من إمكانياتها واستقلاليتها لكن ذلك لا يكفي لجعلها تنفذ المهام بأمان وفعالية.



مشاركة