أكبر مزود بطاريات لآبل يبتكر بطارية صلبة تدوم أكثر من مرتين إلى أربع

بقلم:   جاد طرابيشي           |  June 24, 2024

tdk1000

أعلنت شركة TDK اليابانية -وهي أكبر مزود بطاريات لأجهزة آبل الذكية- عن نجاحها في تطوير بطارية حالة صلبة صغيرة الحجم يمكن أن تجعل البطاريات الحالية تدوم أكثر - من مرتين إلى أربع مرات.

وتبلغ كثافة طاقة بطارية الحالة الصلبة الجديدة 1000 كيلوواط ساعة لكل لتر، في حين تبلغ كثافة طاقة بطاريات الحالة السائلة (الليثيوم أيون الحالية) التي تصنعها الشركة من 260 إلى 400 كيلوواط ساعة لكل لتر. أي أن هذه البطارية يمكن أن تدوم أكثر من مرتين ونصف من أفضل بطارية سائلة من الشركة وحوالي 4 مرات من البطاريات الأقل كفاءة.

لكن لسوء الحظ فإن هذه البطارية لن تعمل إلا على الأجهزة الصغيرة مثل سماعات الأذن والساعات الذكية، ذلك أن الشركة لم تتمكن من الحفاظ على كفاءة البطارية ومتانتها عند تكبير حجمها.

وتتميز بطاريات الحالة الصلبة عن السائلة (الليثيوم-أيون) الواسعة الانتشار أنها تستخدم مادة صلبة كوسيط بين القطب الموجب والسالب بدلاً من مادة سائلة، مما يجعلها أكثر آماناً لأنها أقل عرضة للانتفاخ أو الاشتعال، كما يجعلها أصغر حجماً، لكنها تصبح أكثر عرضة للتلف عند تعرضها للصدمات.

يتسارع السباق في السنوات على تطوير بدائل لبطاريات الليثيوم-أيون، وخاصة في السيارات الكهربائية، وبطاريات الحالة الصلبة أحد أبرز البدائل الواعدة لكن بسبب مشاكلها التي أوجزناها، فإن الكثير من الشركات تعمل على بطارية تسمى بطارية الحالة شبه الصلبة كحل مرحلي ريثما نصل لبطارية حالة صلبة متينة ومتوسطة السعر.



مشاركة