جهاز Rabbit R1: بديل آيفون أم مجرد لعبة؟

بقلم:   تامر كرم           |  Jan. 23, 2024

rabbit-r1

أعلنت شركة الأرنب الناشئة Rabbit في معرض CES 2024 عن جهاز برتقالي ظريف الشكل اسمه Rabbit R1؛ يعمل الجهاز بالذكاء الاصطناعي بشكل كامل وينفذ معظم مهامه بمجرد التكلم إليه.

ظهر مؤسس الشركة عند الإعلان عنه يطلب منه أن يشتري له بيتزا بمواصفات محددة فيجد له الخيار المناسب ويطلب منه تأكيد الحجز. كما يمكن له أن يحجز رحلة طيران وفندق بالكلام فقط؛ ولتشغيل أي أغنية يكفي أن نطلب ذلك.

لقي الجهاز البرتقالي إقبالاً كبيراً غير متوقع من زوار المعرض؛ وقد تم الترويج له وكأنه آيفون الذكاء الاصطناعي وبديله القادم. فهو أول جهاز يستخدم ما يعرف باسم LAM( Large Action Model) أي نموذج الأفعال الكبير وهو يختلف عن نماذج مثل ChatGPT والتي تسمى نماذج اللغة الكبيرة LLM بأنه مدرب لإنجاز الأفعال وليس لإنتاج الكلام.

كيف يعمل الجهاز؟

تم اختيار عدد من التطبيقات الشهيرة وقام الفريق بتدريب نموذج الأفعال الكبير على تلقي الصوت من المستخدم ثم فهمه وتنفيذ الأفعال التي يطلبها حسب التطبيق, فمثلاً في برنامج الأغاني تم تدريب النموذج على البحث عن اسم الأغنية التي يذكرها المستخدم وإذا طلب تشغيلها يتم تشغيلها. وكذلك الأمر بالنسبة لطلب البيتزا يتم فهم الطلب وتحويله إلى التطبيق الخاص واستخراج أفضل نتيجة ثم طلب التأكيد من المستخدم.

هل هو مجرد لعبة؟

رغم الإقبال الكبير عليه لكن السؤال الذي راوَّد الكثيرون -وأنا منهم- لماذا لايكون مجرد تطبيق على الهاتف المحمول! لأنه فعلياً مجرد تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي لفهم ما نريد ويقوم بتشغيل التطبيقات المناسبة لذلك.

والانتقاد الثاني هو أنه لا يعرض للمستخدم مجموعة خيارات -عندما يطلب حجز فندق مثلاً- مثل التطبيقات التي يعتمد عليها؛ فهو يحجب إمكانية تصفح الخيارات المتاحة؛ كما أنه يمكن أن يرتكب خطأ ولايعرض أفضل خيار وبالتالي سيبقى موضع شك ولا يمكن الوثوق كلياً بنتائجه.

هذا مايجعله برأيي بلونه البرتقالي وشكله الظريف أقرب إلى لعبة مسلية ذكية قد يرغب البعض باقتنائها لكنه لن يكون بديل للآيفون والهاتف المحمول.



مشاركة