نوبيا 2: جهاز لوحي بشاشة للعرض ثلاثي الأبعاد بدون نظارات

بقلم:   سامي الناصر           |  Feb. 27, 2024

نوبيا باد

أعلنت الشركة الصينية ZTE عن الإصدار الثاني لجهازها اللوحي نوبيا باد 2 (nubia Pad 3D II) الذي يتميز بشاشة للعرض ثلاثي الأبعاد دون الحاجة لارتداء نظارات خاصة وهو الجهاز الوحيد الذي يتمتع بهذه الميزة ونال قبول جماهيري.

يقوم الجهاز بفضل كاميراته الأمامية بتتبع عين المستخدم لكي يوافق العرض الثلاثي مع الجهة التي ينظر منها لتبدو تجربة المشاهدة واقعية جداً. ويتمتع بمجال عرض يقدر بـ 90 درجة تقريبا أي أن المستخدم لن يتمتع بالتجربة ثلاثية الأبعاد إن نظر إلى الشاشة من زاوية أكبر من 90 درجة.

الجهاز مزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي ليس لتتبع العين فقط بل لتحويل المشاهد ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية فحتى لو كان الفيلم ثنائي الأبعاد يمكن عرضه بشكل ثلاثي مباشرة بفضل خوارزمياته الذكية و معالجه القوي من كوالكم سناب دراغون 888.

كما يمكن التصوير و إنشاء محتوى ثلاثي الأبعاد بفضل الكاميرتين الخلفيتين المتجاورتين اللتين تصوران المشهد نفسه من زاويتي رؤية متقاربتين؛ مما يتيح تحديد مصادر الضوء بشكل أكثر تفصيلاً مما يساعد لاحقاً في خلق مشهد ثلاثي الأبعاد أكثر دقة على الشاشة.

كيف يتم خلق المشاهد ثلاثية الأبعاد

يتم ذلك من خلال التحكم بكمية الضوء التي تتجه نحو عين المستخدم مما يعطي انطباع بأن المشهد ثلاثي الأبعاد. ولهذا يتم تحديد موضع العيون أولاً ثم توجيه كميات مناسبة للضوء على كل نقطة من الشاشة لتعطي الانطباع ثلاثي الأبعاد. ولتحقيق ذلك تم صناعة شاشة Nubia Pad 3D من عدة طبقات:

1- طبقة Microlens: تعمل هذه الطبقة على تقسيم الضوء الوارد من الإضاءة الخلفية إلى عدة حزم صغيرة، وتوجيهها نحو أجزاء مختلفة من الشاشة.

2- طبقة الحاجز: تتحكم هذه الطبقة في اتجاه أشعة الضوء، مما يضمن وصولها إلى مناطق محددة من الشاشة تتوافق مع موضع المشاهد من الشاشة.

3- الشاشة الرئيسية: تعرض هذه الطبقة المعلومات المرئية الفعلية.

يوجد العديد من الأجهزة المحمولة للعرض ثلاثي الأبعاد لكن معظمها كان يعتمد على ارتداء نظارات خاصة وكلها لم تلقى رواجاً وانتشاراً لكن هذا الجهاز بفضل تخليه عن النظارات واعتماد مبدأ مختلف استطاع أن ينال قبول أوسع.



مشاركة