روسيا والصين تذيبان جليد بحر الشمال أمام سفنهم

بقلم:   جاد طرابيشي           |  June 8, 2024

nsr

عقدت شركة روساتوم الروسية مع شركة الشحن الصينية نيو-نيو اتفاقاً لتسيير سفن شحن على مدار العام عبر طريق بحر الشمال الذي يعبر المحيط المتجمد الشمالي على طول الساحل الشمالي لروسيا.

ويتضمن الاتفاق تصميم وبناء سفن شحن جليدية (5 سفن) يمكنها تحطيم الجليد، لتتمكن من عبوره طوال أيام السنة، وستعمل الشركتان معاً لتشغيل هذا الخط.

وكانت قد سيرت شركة نيو-نيو 7 رحلات خلال العام الماضي ومن المتوقع أن تسير 12 رحلة هذا العام 2024. وتم نقل 2 مليون طن من البضائع، ويتوقع أن يتم نقل 3 مليون طن هذا العام، والهدف الوصول إلى 50 مليون طن سنوياً.

تم التوقيع على الاتفاقية في المنتدى الاقتصادي الروسي السنوي في سان بطرسبرج 2024، الذي اقتصرت المشاركة فيه على الدول الصديقة لروسيا، كالصين ودول الخليج في حين كان يشهد سابقاً مشاركة غربية واسعة.

ويؤمن هذا الطريق خط مباشر للسفن التجارية بين البلدين بدلاً من الالتفاف والعبور من البحر الأسود عبر قناة السويس وباب المندب إلى الصين، كما يمكن أن يستبدل طريق قناة السويس بين أوروبا و آسيا، إذ يبلغ طوله 13 ألف كيلومتر في حين يبلغ طول الطريق المار من قناة السويس 21 ألف كيلومتر، إضافة إلى الصراع الموجود اليوم في البحر الأحمر و البحر الأسود.

لا يمكن عبور الطريق معظم أيام السنة بسبب الغطاء الجليدي البحري الثقيل. لكن تغير المناخ تسبب في انخفاض كبير في الجليد البحري في القطب الشمالي، مما جعله أكثر قابلية للاستخدام في السنوات الأخيرة.



مشاركة