دبابة أعماق البحار الصينية تنجح في التعدين على عمق 4000 متر

بقلم:   جاد طرابيشي           |  July 17, 2024

kaituo2

تحتوي أعماق البحار على الكثير من المعادن الهامة والنادرة، وتسعى الدول لتطوير تكنولوجيا قادرة على استخراج هذه المعادن بطريقة فعالة واقتصادية ولا تضر بالحياة البحرية.

أعلنت الصين عن إنجاز جديد في مجال التعدين في أعماق البحار، إذ تمكنت مركبة التعدين كايتو ٢ Kaituo من الوصول إلى عمق أكثر من ٤ كيلومتر، وتعدين أكثر من ٢٠٠ كيلوغرام من الصخور والقشور الغنية بمعادن مثل الكوبالت والنيكل والنحاس والمنغنيز.

وقد تم تطوير كايتو 2 في جامعة جياو تونغ في شنغهاي لتصل إلى عمق ٦ كيلومتر، وتم اختبارها مؤخرا خلال ٥ غطسات متتالية/ أربعة منها وصلت لأعماق بحدود 2 كيلومتر و واحدة منها وصلت إلى ٤.١ كم ، وهي المرة الأولى التي تصل فيها مركبة تعدين صينية لهذا العمق.

وعندما يتم إنزالها فهي تعمل بشكل مستقل وتقوم بالتجول في التضاريس الصعبة لاعماق البحر والقيام بعمليات الحفر بفضل تقنيات المتقدمة المزودة بها.

يبلغ طولها ٦ أمتار وعرضها ٣ أمتار وارتفاع ٢.٥ متر ووزنها حوالي ١٤ طن. وتم تجهيزها بنظام مراقبة بيئي لمراقبة تأثير عمليات الحفر ونواتجها والضجيج الذي تُصدره على الحياة البحرية.

وتطور العديد من الدول مركبات لتعدين المعادن البحرية أشهرها المركبة اليابانية شينكي التي تصل لعمق 6.5 كيلو متر والروسية مير التي تصل لعمق 6 كيلومتر.



مشاركة