هواوي تتجاوز العقوبات وتصنع شريحة تنافس إنفيديا

بقلم:   تامر كرم           |  Aug. 16, 2024

ascend910c

وفقاً لـ "وول ستريت جورنال" بدأت شركة هواوي اختبار شريحتها الجديدة Ascend 910C مع عدد من الشركاء المحليين والتي تضاهي بالسرعة والكفاءة أحدث شرائح إنفيديا قيد الاستخدام H100.

تستهدف هواوي بدء الشحن في مطلع أكتوبر، وكانت إنفيديا تستهدف أيضا البدء بشحن شرائحها الأحدث من H100 وهي شرائح بلاكويك في الربع الأخير من هذا العام، لكن تقارير أشارت إلى أن ذلك سيتأخر إلى العام القادم بسبب مشاكل في التصميم، مما سيجعل الفارق بين أحدث ما لدى الشركتين في السوق قليل.

وكانت أميركا قد فرضت قيوداً على بيع الشرائح المتقدمة للصين بما فيها H100 كما منعت بيع الأجهزة التي تصنع الشرائح بدقة نانوية صغيرة. لكن في أغسطس/آب 2023 فاجأت هواوي العالم بمعالجات هاتفها الذكي Mate 60 المصنعة بتقنية 7 نانومتر؛ ثم نشرت رويترز في فبراير-شباط هذا العام أن أن أكبر شركة صينية مصنعة للرقائق SMIC تستعد لافتتاح أول مصنع لها في شنغهاي لصناعة شرائح بدقة 5 نانومتر.

كما كان تصنيع شرائح بدقة 7 نانومتر مفاجئا من حيث التوقيت، فقد أتى أسرع بكثير مما هو متوقع، كذلك الوصول إلى شرائح بكفاءة وقوة H100 بزمن قياسي سيكون مفاجئاً وواعداً بإمكانية تجاوزها خلال وقت قصير، فهذا التطور المتسارع واللحاق بأفضل الشركات العالمية في المجال بهذه السرعة يدل على قدرات كبيرة واحتمالية كبيرة لتجاوزها.

وقد بدأ بعض الشركاء الصينيين باختبار الشريحة الجديدة Ascend 910C وهناك مناقشات جارية بين عمالقة التكنولوجيا الصينيون لشرائها ومن بينهم بايت دانس مالكة تيكتوك و بايدو عملاق البحث الصيني.

لن تشكل هذه الشريحة تهديداً لسوق إنفيديا العالمي، فقد لا تغطي احتياجات السوق المحلية الصينية من شرائح الذكاء الاصطناعي كما أن مبيعات إنفيديا قد تراجعت مسبقاً في الصين بسبب عدم قدرتها على بيع الشرائح المتقدمة هناك. لكنه يشكل انطلاقة قوية جديدة لشركة هواوي ولشركات الذكاء الاصطناعي الصينية التي ستتمكن من الحصول على تقنيات حديثة لتدريب نماذجها كما أن أسعارها أقل من إنفيديا.



مشاركة