أول تلفزيون قابل للطي

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Jan. 17, 2024

أول تلفزيون قابل للطي

ليست الهواتف المحمولة الصغيرة قابلة للطي فقط فالتلفزيونات الثابتة الكبيرة انضمت إليها. ففي معرض الإلكترونيات CES 2024 عرضت شركة C SEED النمساوية أول تلفزيون قابل للطي. يتألف التلفاز من 5 ألواح (شاشات بتقنية microLED ) يمكن طيها ليصبح التلفاز وكأنه قطعة من أثاث المنزل ويمكن فتحها ليعود شاشة تلفاز كبيرة ملساء.

التلفزيون N1 آلي الفتح بالكامل ويستغرق 60 ثانية للارتفاع على علو مناسب ثم يقوم بفتح الألواح الخمسة خلال 25 ثانية لتتشكل شاشة متكاملة. ويعمل بنظام ذكي بحيث يوزع عرض المشهد على الشاشات الخمس ويزيد سطوع الأجزاء المجاورة للطيات بحيث تختفي ولا يراها المشاهد فيشعر وكأن الشاشة ملساء بلا شقوق.

يعتبر الجهاز غالي الثمن فقد عرضت الشركة التلفاز N1 مقاس 137 بوصة بسعر 200 ألف دولار؛ ويجب أن يتم طلبه مسبقاً ويأتي التسليم بعد عدة أشهر فهو قطعة نادرة على مستوى العالم. تحاول الشركة الوصول لشرائح أكبر ولهذا فقد أعلنت عن مقاس أصغر 103 بوصة بسعر 150 ألف ومقاس أكبر 165 بسعر 300 ألف دولار وإن كنت تحب الشاشات العملاقة فيمكن أن تصنع الشركة مقاس 303 بوصة بـ 1.2 مليون دولار.

يذكر أن شركة إل جي كانت قد قدمت في هذا المعرض أول تلفاز شفاف سيكون متاح للبيع هذا العام مصنع بتقنية OLED. أما سامسونغ فقد قدمت نموذج أولي عن تلفاز شفاف مصنع بنفس تقنية هذا التلفاز N1 القابل للطي microLED.



مشاركة