مصدر جديد للحياة: معادن تولد الأوكسجين في عمق البحر

بقلم:   تامر كرم           |  July 22, 2024

dark-o2

في بحث نشر في مجلة نيتشر جيوساينس في ٢٢ يوليو-تموز، وجد باحثون أن كتل مكونة من مجموعة من المعادن تشبه حبات البطاطا وتسمى العقيدات تقوم بتحليل الماء على سطها وإنتاج الأوكسجين في أعماق البحار.

لأول مرة يتم اكتشاف أن مادة غير حية تولد الأوكسجين، وكان الباحثون يظنون أن الأوكسجين في أعماق البحار يأتي من السطح لكنهم يكتشفون أن هذه العقيدات الغنية بالمعادن مصدر له أيضاً، مما يغير في نظرتنا للنظام البيئي في أعماق البحار.

وقد جلب الباحثون مجموعة من العقيدات و وضعوها في المختبر في وسط مظلم مشابه لأعماق البحر، فوجدو أن نسبة الأوكسجين تزداد فيها، مما يشير أنها تعمل كبطارية كهربائية على تحليله، والملاحظ أنه كلما زادت مساحة سطح العقيدة زادت كمية الأوكسجين الناتجة، مما دفعهم للاعتقاد أن العملية تتم على سطح العقيدة.

لم يتمكن العلماء من اكتشاف الطريقة التي يتم توليد الأوكسجين فيها ولا أسباب هذه الظاهرة الغريبة، وكانوا سابقا قد لاحظوا هذه الظاهرة في أعماق البحار، لكنهم اعتقدوا أنه خطأ في حساسات الأوكسجين.

يعتبر هذا الاكتشاف الأول من نوعه ويحتاج للمزيد من الأبحاث ومشاركة فرق بحثية أخرى لتأكيد هذه الظاهرة والتوسع في فهمها، فهذا سيؤثر على نظرتنا على التعدين في أعماق البحار الذي يركز على استخراج هذه العقيدات، وربما أصبح من المؤكد بعد هذا الاكتشاف أنه سيؤدي إلى إحداث خلل في النظام البيئي البحري بشكل غير قابل للإصلاح والتعويض.



مشاركة