الصين تطلق أكبر طائراتها المسيرة للشحن بمحركين و حمولة 2 طن

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Aug. 14, 2024

china-cargo-2ton

أجرت الشركة الصينية سيتشوان تينجدين ( Sichuan Tengden Sci-tech Innovation) أول رحلة تشغيلية لأكبر طائرة شحن صينية بدون طيار، وقد استغرفت الرحلة 20 دقيقة قطعت الطائرة ذات المحركين مسافة 100 كيلومتر.

وقد صممت الطائرة بغرض تسهيل وتسريع عملية نقل البضائع جوياً مع خفض في تكلفة التشغيل بحيث لا يترتب على ذلك زيادة كبيرة في الأسعار مقارنة بالنقل البري.

وتبلغ المساحة بين جناحي الطائرة 16.1 متر وارتفاعها 4.6 متر، مع مساحة شحن إجمالية تبلغ 12 متر مكعب وسعة حمولة تجارية تبلغ 2 طن.

ومنذ شهرين فقط كانت شركة AVIC قد اختبرت ما كانت أكبر طائرة شحن صينية بدون طيار HH-100 تصل حمولتها إلى 700 كجم وقادرة على الطيران 520 كيلومتر.

تسعى الصين للاعتماد بشكل متزايد على الطيران بدون طيار في كافة المجالات، فالاقتصاد في الكلفة التشغيلية أمر هام ليحقق أهدافه.

وكانت الشركة الصينية إيهانغ أول شركة عالمية تحصل على موافقة للطيران التجاري لطائراتها EVTOL (الكهربائية عمودية الإقلاع والهبوط) بدون طيار التي تتسع لراكبين، وقد تم تجربتها في العديد من البلدان وتستخدم لأغراض تسريع نقل الركاب في بعض المناطق ولأغراض سياحية.

كما أطلقت الصين منذ أسابيع أول طائرة منطاد تتسع لتسعة أشخاص إضافة إلى طيار، في محاولتها لتنويع منتجاتها الطائرة التي تستخدمها لتتناسب مع الغاية التي تستخدم من أجله.



مشاركة